أحدث الأخبار
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:33 . إلى أين تتجه القوة العسكرية الإماراتية العابرة للحدود؟.. مركز دراسات يجيب... المزيد
  • 07:01 . 17.8 مليار درهم رصيد المركزي من الذهب بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 06:49 . بسبب الحالة المناخية.. الدراسة والعمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص... المزيد
  • 01:28 . "رايتس ووتش" تطالب أبوظبي بإنهاء الحجز الانفرادي المطول للمعتقلين وإسقاط التهم الموجهة ضدهم... المزيد
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد
  • 10:38 . فينيسيوس يقود ريال مدريد للتعادل مع بايرن في نصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 08:09 . جامعات تنتفض نصرة لغزة.. ونظيراتها الإماراتية تغرق في التطبيع حتى أذنيها... المزيد
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد

مستشار خامنئي: احتلال أفغانستان والعراق صعَّد من ثقل إيران في المنطقة

الجنرال الإيراني رحيم صفوي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-10-2016

في تصريح يعتبر الأول من نوعه يصدر عن مسؤول إيراني بهذا المستوى، صرح مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون العسكرية والقائد العام السابق للحرس الثوري، اللواء يحيى رحيم صفوي، أن احتلال الولايات المتحدة الأمريكية للعراق وأفغانستان زاد من ثقل إيران السياسي في المنطقة بشكل كبير.
ووفقاً لموقع «انتخاب» التحليلي الإيراني، أشار اللواء رحيم صفوي خلال كلمته في مؤتمر «الأزمات الجيوسياسية في العالم الإسلامي» في طهران، إلى أن احتلال أمريكا لأفغانستان والعراق قضى على العدوين اللدودين لإيران في شرق وغرب البلاد، مؤكداً أن ذلك رفع من مستوى الثقل السياسي الإيراني في المنطقة بشكل كبير.
واعتبر أحداث 11 سبتمبر 2001 بأنها نقطة انطلاق الأزمة الحادة التي تمر بها المنطقة، وأن احتلال أفغانستان والعراق تلى حادثة ضرب برجي التجارة العالمية في نيويورك.
وأضاف مستشار خامنئي للشؤون العسكرية أن واشنطن تعمل على تفكيك العراق إلى جزئين شمالي وجنوبي، إذا فشلت في تقسيمه إلى 3 أقاليم، وأنها تخطط لإنشاء إقليم كردي في منطقة الفرات شمالي سويا، وأن اليمن مرشح للتفكك إلى جزء شمالي وآخر جنوبي، وأن المخطط يشمل ليبيا لتقسيمها إلى شطرين.
وقال إنه بعد ذلك سيكون دور المملكة العربية السعودية، وكشف عن محاولات أمريكية لتفكيك السعودية، دون أن ويرى مراقبون ان إيران تتهم الولايات المتحدة بالقيام بأدوار تخريبية في وقت تشارك طهران واشنطن جزءاً كبيراً من هذه الادوار التي تقول إيران إنها تخريبية تعمد إلى تقسيم دول المنطقة طائفياً.
واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، بهرام قاسمي، تهديدات المسؤولين الأمريكيين غير الحكيمة مثالاً آخر لنزعة التدخل لدى حكومة واشنطن، مؤكداً أن محاولة شق صفوف الشعب الإيراني الموحد لم ولن تفلح.
وحسب وكالة فارس للأنباء التابعة للحرس الثوري، رفض بهرام قاسمي التصريحات الاخيرة للمسؤولين الامركيين التي تنم عن التدخل، وقا إن أي ربط لقضايا إيران الداخلية والأحكام القضائية المستقلة الصادرة عن المحاكم الإيرانية ضد المجرمين والجواسيس الأجانب، بالأجواء الدولية للعمل والاستثمارات في إيران يعد مثالاً لجهد عبثي وفاشل وعقيم للتأير على مسيرة التعاون العالمي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيراني مثل هذه التهديدات غير الحكيمة مثالاً آخر لنزعة التدخل لدى حكومة الولايات المتحدة الأمربكية، مضيفاً أنه لا شك أن التلويح بالتهديدات غير المدروسة لا يعد أمراً مؤثراً وبناء بل سيزيد أيضاً لبنة أخرى إلى جدار عدم الثقة العالي للشعب الإيراني تجاه أمريكا.
وأكد قاسمي أن الحكومة والشعب في إيران لا يعيران أي اهتمام للتصريحات التدخلية والسياسات المبالغ بها الصادرة عن المسؤوليين الأمريكيين، وأن محاولة إيجاد شرخ في صفوف الشعب الإيراني الموحد تجاه هذه السياسات لم تفلح لغاية الآن ولن تفلح مستقبلاً إيضاً.
وتجدر الإشارة إلى أنه وبعد إعلان القضاء الإيراني حكم 10 سنوات سجن الصادر بحق سيامك وباقر نمازي، المواطنيين الإيرانيين الأمريكيين، أصدر المتحدث باسم الخارجية الأمريكي، مارك تونر، بياناً طلب فيه الإفراج الفوري عنهما.
كما اعتبر خلال مؤتمره الصحافي أن من الخطأ توقع زيادة الاستثمارات الأجنبية في إيران بعد الاتفاق النووي، وقال إنه على الإيرانيين أن يعلموا بأن سلوكهم وبعض ممارساتهم تؤثر سلبياً على ثقة شركات الاستثمارات الدولية وهذه هي الحقيقة.