أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

قريباً سيتمكن العلماء من مسح المواقف السيئة من ذاكرتنا.. كيف ذلك؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-09-2016


تمكّن العلماء من اكتشاف الطريقة التي تساعد البشر على نسيان مخاوفهم، من خلال إغلاق أحد المسارات الدماغية المسؤول عن الذكريات المخيفة.

التجربة التي أجريت على الفئران لا زالت قيد الاختبار بخصوص البشر، لكن العلماء تمكنوا من تخليص فئران التجارب من المخاوف الناتجة عن الصدمات.

وعلى الرغم من أن البحث لا يزال حديثاً، فربما يحملنا بين دفتيه نحو اكتشاف طريقة تساعد البشر على التخلص من القلق واضطراب ما بعد الصدمات.

وقد اكتشف العلماء مساراً دماغياً جديداً يعمل على خلق الذكريات المخيفة، وقاموا بتدرّيب مجموعة من فئران التجارب على أن يخافوا من نغمة عالية محددة من خلال تعريضهم لصدمة في كل مرة يستمعون لتلك النغمة، وذلك حسبما ذكرت إحدى الدراسات المنشورة بالدورية العلمية Nature Neuroscience.

انتظر العلماء حتى صارت الفئران تتجمد من الخوف في كل مرة يستمعون إلى تلك النغمة، حتى وإن لم يتعرضوا للصدمة، وذلك قبل أن ينتقلوا للمرحلة التالية المتمثلة في فحص أدمغة الفئران.

ثم لجأ العلماء إلى تقنية مجهرية متخصصة، ليلاحظوا حالة نمو للأعصاب المرتبطة بذلك المسار، وأعقب تلك المرحلة طرحهم لتساؤل عما يمكن أن يحدث إن أُغلق ذلك المسار؟

من المؤكد أن القدرة على الشعور بالخوف تعد ضرورية للنجاة بالنسبة للكائنات الحية، إذ إن الشعور بالخوف يعلمنا أن نكون أكثر حرصاً عند مواجهة المواقف الخطيرة.

بيد أن أجهزة الشعور بالخوف لدى بعض الناس تعمل بكفاءة عالية للغاية، لذا، فإنهم يشعرون بحالة خوف كبيرة حتى وإن لم يكن ثمّ ما يُخشى منه، ما يؤدي إلى اضطرابات القلق التي يعاني منها 18% من الأميركيين، واضطراب ما بعد الصدمات، التي يتوقع أن يعاني منها 8% من الأميركيين في فترة ما من حياتهم.

فالدماغ يشبه مدينة ممتلئة بسلسلة من الطرق، في الماضي كنا نعتقد أن الخوف كان طريقاً ذا اتجاه واحد يبدأ من الجزء الدماغي المسؤول عن ترجمة الأصوات، والمعروف باسم القشرة السمعية، وينتهي عند مكان مسؤول عن معالجة المشاعر، يسمى اللوزة الدماغية.

إلا أن الدراسة الحالية تشير إلى أن تحقق إحساسنا الحقيقي بالخوف يتطلب مرور المعلومات أيضاً في طريق ذي اتجاه واحد آخر، لتنتقل من اللوزة الدماغية وتعود مرة أخرى إلى القشرة السمعية. 
ومن خلال قطع ذلك الطريق الذي يستغرق قطعه ثانية واحدة، يمكننا حينها أن نمنع الفئران من الشعور بالخوف.

تقول يانغ يانغ، الباحثة بالأكاديمية الصينية للعلوم، التي قادت ذلك البحث "إن استطعنا تقليل استجابة الفئران للخوف، فإننا نأمل أن يساعد ذلك الأمر على التوصل لطريقة تقلل الأمر عند البشر أيضاً".

انتاب يانغ شعور بالشك منذ سنوات في أنه ثمة احتمالية لوجود مسار آخر للخوف، عندما كانت تتفحص خريطة شديدة التفصيل عن الدماغ تسمى "أطلس ألين للمخ"، ومن خلال اقتفاء مسارات الخريطة، اكتشفت أنها على حق.

وعليه، بعد أن علّموا الفئران أن يخافوا من ذلك الصوت، فحص الباحثون نقاط الاشتباك العصبي - أو أماكن الاتصال بين الأعصاب - بطول ذلك المسار.

وعندما تشكلت ذكرى لدى الفئران، كبرت أماكن الاتصال بين محاور وتفرعات الخلايا العصبية، وتغيرت حالة الفئران عند شعورهم بالخوف من سماع الصوت، مما أدى إلى زيادة حجم أماكن الاتصال هذه بالمسار المكتشف حديثاً، وهو ما يؤكد نظرية يانغ.

ولخوض خطوة أخرى على طريق الاكتشاف الجديد، استخدم فريق البحث طريقتين لكي يغلقوا ذلك المسار.

إذ استخدموا في الأولى ضوءاً لكي يغلقوا الاتصالات بطول المسار من خلال استخدام تقنية تسمى "علم البصريات الوراثي".

أما الطريقة الثانية عن طريق استخدام فيروس يحتوي على مستقبل حسي يسمى hM4D. ومع غلق ذلك المسار، فقدت الفئران إحساسسها بالخوف تماماً.

تقول يانغ: "لم أتوقع أن يكون تأثير تلك الطريقتين بهذه الدرجة من القوة. لقد استخدمنا كلتا الطريقتين لأننا أردنا التأكد من أن الاستجابة حقيقية".

تختلف الفئران عن البشر بكل تأكيد، إلا أن تلك النتائج قد تجعلنا نقترب من تفهم الطريقة المماثلة التي ربما تعمل بها عقولنا.

تفهم الفئران معظم المدخلات الحسية عن طريق السمع، لذلك فيبدو من المنطقي أن ذلك الاتصال تواجد في اللوزة الدماغية عند الجزء الدماغي المسؤول عن التعامل مع الأصوات