أحدث الأخبار
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد

كويتيون يصفون رفع أسعار البنزين بالـ"غزو" في ذكرى احتلال بلادهم

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-08-2016


ما أن أعلنت الحكومة الكويتية، رفع أسعار البنزين بدءًا من مطلع سبتمبر المقبل، حتى أطلق مغردون”هاشتاج” عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بعنوان “زيادة أسعار البنزين”.

وسخر المغردون الكويتيون من القرار، الذي أعلن عنه الإثنين، معبرين عن رفضهم زيادة الأسعار، إضافة إلى عتب مغلف بوعيد للنواب في الانتخابات المقبلة في 2017، من دون أن يفوتوا الفرصة في الربط بين حدث الزيادة ومناسبة الذكرى السادسة و العشرين لـ “غزو” العراق للكويت في 2 أغسطس 1990، مشبهين الزيادة بـ “غزو” جيوب المواطنين.

وفي هذا السياق قال مغرد مسميا نفسه “عقلاني منسي”: “في ذكرى الغزو، الحكومة تهدي الشعب غزوًا من نوع آخر، غزو لنهب أموال وجيوب المواطنين والوافدين لإرضاء التجار”.

أما فيصل حمود الشمري فقال : “كان الأجدر تأجيل زيادة أسعار البنزين لما بعد الذكرى السادسة والعشرين لـغزو الكويت لأنها ذكرى ملحمة وطنية سطّرها الشعب لوطنه وقيادته”.

ووافقه عبدالمحسن بن حمد قائلا “غزو حكومي جديد على جيب المواطن زيادة أسعار البنزين”.

واستفزت القروض التي تقدمها الكويت عبر صندوق التنمية للدول الأخرى التي وصل عددها 101 دولة المغرد الملقب كويتي حافي الذي قال “الحكومه تقرض دولا ليس لها وجود بالخريطة بالمليارات … ويتفاجأ المواطن اليوم برفع سعر البنزين”.

من جانبه قال نواف الجعيدي : “الله يعين هل المواطن يلقاها من غلا الاجارات ولا البنزين ولا قروض البنك المعسرة، الله يرحمنا برحمته مدري وين (لا أعرف أين) تايهين”.

في حين ربط سليمان الشراد بين الزيادة والتبرعات قائلا: “كلما زاد تبرعنا ب اموالنا للدول الاخرى في الخارج ، زادت أسعار السلع عندنا بالكويت “!

من جهته ذكر خالد محمد المونس: أن “زيادة أسعار البنزين تعني.. زيادة جميع السلع والخدمات وهذا سيشكل عبئاً مضافاً على المواطن! الأكيد أنه.. لاحياة لمن تنادي! جيب المواطن سيُمس″ في إشارة إلى وعود الحكومة سابقا بأن جيب المواطن لن يمس.

و أيده خالد الشامري قائلا: “اي زيادة في أسعار المواد الأساسية هي فرض ضريبة مبطنة.. وكل الدول التي تفرض الضرائب تكون الحكومة منتخبة لكي يراقبها الشعب”.

وفيما طالب المغرد يوسف “أعضاء البرلمان بالتدخل السريع″، هدد فلاح راكان النواب قائلا: “أعضاء بصوت واحد، ولا فيهم واحد تكلم، الوعد الانتخابات الجاية”.

وتساءل وليد العضيلة “ما هو دور أعضاء مجلس الأمة(البرلمان) من زيادة اسعار البنزين على المواطن البسيط”.

وقال الشيخ علام “ترى يا نواب الأمة الانتخابات على الأبواب”.

أما المغردة “Noone” فقالت “قلّلوا السرقات وتضبط أمورنا وبدون رفع الأسعار … لاحظوا قلنا قلّلوا ما قلنا بطلوا ندري مستحيل”.

من جانبه طلال المطيري أراد معرفة رقم الباص الذي يوصل مدينة الكويت لكون الكويتيين لا يستخدمون وسائل النقل الجماعي قائلا بسخرية: “ياشباب أدري ما فيكم أحد خبرة ابي (أريد) الباص اللي (الذي) يودي ع الديرة (على المدينة) جم (كم) رقمه أفيدوني الله يرحم والديكم أبشركم بعت سيارتي بركب (أركب) باص”.

أما الناشط سعود الحجيلان فقال: “اليوم زيادة سعر البنزين وباجر توزيع شقق بدل البيوت وبعدها ضريبة مالية على كل مواطن” .

في حين قال علي مرزوق البدر: “أفعال الحكومة تجبرك تصير معارض”.

بدوره قال أحمد مشعل المطيري “واجزموا بأن الضرائب قادمة لا محالة طالما هذا وضعكم .. لا مجلس(برلمان) يهمه المواطن، ولا حكومة تبرئ المواطن من ذنبٍ لم يرتكبه”!

من جهته قال ثامر عناد العنزي “ياخوفي باجر(غداً) يقولون لنا إذا تبي(تريد) تعيش بالكويت لازم تطلع فيزا شنغن من أي سفارة أوروبية”.

وأقرّ مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه الأسبوعي، الإثنين، رفع الدعم عن البنزين وزيادة سعره لتتناسب مع متوسط أسعاره في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزارء محمد عبدالله المبارك، في تصريح صحفي عقب اجتماع الحكومة، أمس، إن المجلس حدد سعر البنزين 91 اوكتان بـ 85 فلساً (27.2 سنتاً) صعوداً من 60 فلساً (20.5 سنتاً)، وسعر بنزين 95 أوكتان 105 فلسات (34.6 سنتاً) من 65 فلسا (21.5 سنتاً)، وسعر بنزين (ألترا) بريميوم 98 أوكتان 165 فلساً (54.4 سنتاً) من 95 فلساً (30.5 سنتاً).

وأضاف أن الزيادة الجديدة – وهي المرة الأولى التي تطبق في الكويت- ستبدأ اعتباراً من مطلع سبتمبر المقبل.

وبعد أن رفعت أبوظبي أسعار البترول محليا بزعم تعويض انخفاض أسعار النفط عالميا حذت غالبية الدول الخليجية حذوها في الوقت الذي كانت فيه الدول غير النفطية تخفض أسعار البترول لديها على مواطنيها وهي مستهلكة وليست منتجة له كما هو حال دول الخليج التي تدعم انقلاب السيسي ومشاريع أمنية وعسكرية إقليمية وعالمية وتترك مواطنيها لضغوط السلع الأساسية.