أحدث الأخبار
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد

أبراج في قطر تتوشح باللون الأحمر تضامناً مع حلب

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-05-2016

تزامناً مع حملات التضامن الدولية مع ضحايا مدينة حلب السورية المحاصرة، قامت إدارة برج الشعلة في العاصمة القطرية الدوحة بإنارة أضوائها باللون الأحمر للتأكيد على مساندتها لأشقائها، مع تخصيص مطاعم المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) نسبة من أرباحها لدعم السكان في إطار دعم المبادرة التي أعلنت عنها مؤسسات قطرية للفت أنظار العالم لأزمة السكان المنكوبين. ومع أفول أشعة الشمس في سماء الدوحة تلألأت مع بزوغ النجوم في الفضاء الأضواء الحمراء التي انعكس نورها على مساحات شاسعة من واجهات برج الشعلة التي تشع في الأفق لتلفت انتباه كل من تطلع إلى الفضاء وتذكره بمعاناة أناس قد تكون المسافات بعدت بينه وبينهم، إلا أن معاناتهم تظل ماثلة أمامهم.
واكتسى برج الشعلة طيلة الليل باللون الأحمر الساطع في لفتة رمزية من مسؤولي المجمع للتعبير عن تضامنهم وسكان البلد مع أهل مدينة حلب السورية التي تتعرض منذ أسابيع لقصف أوقع مئات الضحايا من المدنيين.
وجاءت المبادرة بالتزامن مع حملات عدة للتضامن تشرف عليها المؤسسات الخيرية القطرية، والتي تهدف لجمع التبرعات لسكان حلب.
أما المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) فقد اختارت عنواناً محفزاً لإعلان حملتها التضامنية مع المدينة المنكوبة.
وكشفت المؤسسة عبر حسابها في موقع تويتر أنها تخصص أرباح مداخيل مطاعمها يوم الجمعة لإغاثة حلب، وتتبرع بها بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية. وتشارك في الحملة عدة مطاعم مشهورة تسجل إقبالاً واسعاً من الجمهور تحديداً يوم الجمعة الذي يصادف عطلة نهاية الأسبوع.
وأكدت المؤسسة لزوارها على ضرورة المشاركة بقوة في الحملة للتبرع بقيمة فاتورة الطعام الذي سيتناولونه لمن يحتاجها من السوريين المحاصرين. كما أعلنت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية أنها جمعت مبلغ 7 ملايين و500 الف ريال (أزيد من مليوني دولار) تبرع بها محسنون من قطر لإغاثة حلب خلال برنامج نسائم الخير الاذاعي الذي بث عبر أثير إذاعة القران الكريم.
ولبّى الكثير من المستمعين برنامج النداء وسارعوا بالتبرع وجادوا بالملايين لدعم النازحين من حلب وتغطية الاحتياجات الطارئة من المواد الإغاثية والطبية. وأكدت المؤسسة أن مساعدات أهل قطر وصلت إلى أهلهم في حلب، لكنهم ينتظرون المزيد من الخيام والغذاء والدواء.
وأوضحت المؤسسة أنها تشغل حالياً 14 مخبزاً في الداخل السوري على مدار الساعة لتوفير الخبز الذي يعد الغذاء الأساسي لعشرات الآلاف من النازحين في عدد من المحافظات والمناطق السورية.
وكانت المؤسسة قد افتتحت قبل يومين مطبخاً خيرياً لتوفير 1500 وجبة غذائية يومياً للمتضررين والنازحين من مدينة حلب، بتكلفة 250 ألف ريال شهرياً، لتواصل بذلك جهودها الإغاثية في توفير مئات الخيام والبيوت المتنقلة لإيواء النازحين، وتشغيل غرفتي عمليات ميدانياً لعلاج الحالات الطارئة، واستنفار 25 سيارة بمنظومة الإسعاف لإغاثة الجرحى والمصابين. كما يمكن توفير سلة غذائية متكاملة للأسر النازحة بالتبرع بـ 150 ريالاً تكفي إطعامهم ثلاثة أسابيع. وإلى جانب هذه الحملات الاجتماعية تحركت الدبلوماسية القطرية في الأيام القليلة الماضية بشكل مكثف على الصعيدين العربي والدولي من أجل وقف قصف المدنيين في حلب. وكانت دولة قطر طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث الأوضاع في المدينة، وعقد الاجتماع بالفعل الأربعاء في القاهرة على مستوى المندوبين.
وأجرى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اتصالات مع عدد من نظرائه العرب والأجانب، من أجل حض المجتمع الدولي على وقف استهداف المدنيين السوريين.