أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

هل تريد شراء قرض ما.. تمهل واستمع لهذه النصائح؟

خداع العملاء منتشر بكثافة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-04-2016

نصح مصرفيون عملاء البنوك الذين حصلوا على قروض، عدم الانسياق إلى إغراءات بنوك من أجل شراء مديونياتهم لدى بنوك أخرى من دون دراسة.

وشددوا على أن انخفاض سعر الفائدة أو الربح على القرض الجديد يجب ألا يكون هو المعيار الوحيد لبيع المديونية لبنك جديد، خصوصاً أن تلك العملية تترتب عليها أعباء مالية من رسوم للسداد المبكر للقرض الأصلي ورسوم معاملة وتأمين على إجمالي القرض الجديد ما قد يجهله الكثير من الراغبين في بيع قروضهم.

وحذر المصرفيون، بحسب صحيفة الاتحاد، الحاصلين على قروض من استسهال عملية نقل المديونية للحصول على قروض تفوق المديونية المستحقة عليهم.

وأشاروا إلى أن المقترض قد يوفر مبالغ شهرية زهيدة من نقل المديونية، ولكنه قد يعاني من عدم جودة الخدمات التي يوفرها البنك الجديد أو عدم تكاملها، وكذا من استمرار الديون فترة أطول.

وجدد المصرفيون تأكيدهم، أن المنافسة الشديدة بين البنوك من أجل زيادة الربحية عبر تسويق المزيد من المنتجات المصرفية للعملاء الأفراد، يجب ألا تأتي على حساب ثقة العميل في البنك.

وطالبوا موظفي البنوك بعدم استغلال ضعف الثقافة المالية لدى بعض العملاء من أجل تحميلهم أعباء جديدة مثل أغرائهم بتخفيض قيمة القسط الشهري للقرض بعد بيعه دون التنبيه بزيادة مدة القرض أو منح العملاء مبالغ إضافية كزيادة في قيمة القرض من دون وجود حاجة فعلية لها ما يورطهم في مزيد من الديون، منوهين بأن البنك إذا خدع العميل بقرض أو استغل نقطة ضعفه وعدم ثقافته المالية لمرة واحدة، فقد يفقد ثقة العميل طوال العمر، وتالياً يخسر البنك على المدى الطويل.


خداع العملاء

من جهته نصح يوسف السويدي، رئيس الفروع والمبيعات في بنك دبي التجاري، المقترض الراغب في بيع القرض الذي حصل عليه إلى بنك آخر، بمعرفة الرسوم والفوائد التي سيتحملها لنقل المديونية إلى بنك جديد.

وأشار إلى أن بعض البنوك الصغيرة قد لا تتعامل بشفافية، فتغري العميل المقترض بسعر فائدة أقل من دون أن توضح له الأعباء المترتبة من رسوم معاملة ورسم للتأمين على القرض الجديد وفروقات قد تمثل مبلغاً شهرياً قليلاً، ولكنها تشكل مبلغاً كبيراً على مدار سنوات القرض.

ودعا السويدي، عملاء البنوك إلى عدم الانسياق فقط إلى سعر الفائدة المنخفض كعنصر وحيد لنقل المديونية، إذ لابد من دراسة جودة الخدمات وتكاملها كعنصر مهم للتعامل مع البنك، حيث إن المقترض قد يوفر مبالغ شهرية زهيدة من نقل المديونية، ولكنه قد يعاني من عدم جودة الخدمات التي يوفرها البنك الجديد أو عدم تكاملها.

وشدد على أهمية ألا يستغل موظفو البنوك ضعف الثقافة المالية لدى بعض العملاء من أجل تحميلهم أعباء جديدة مثل أغرائهم بتخفيض قيمة القسط الشهري للقرض بعد بيعه دون التنبيه بزيادة مدة القرض أو منح العملاء مبالغ إضافية كزيادة في قيمة القرض من دون وجود حاجة فعلية لها ما يورطهم في مزيد من الديون، منوهاً بأن علاقة البنك مع العميل لا بد أن تكون قائمة على الثقة لأن البنك إذا خدع العميل بقرض أو استغل نقطة ضعفه وعدم ثقافته المالية لمرة واحدة، فقد يفقد ثقة العميل طوال العمر، وتالياً يخسر البنك على المدى الطويل.