أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

فوائض الدولة المالية ضعف السعودية.. الإعلان في مرحلة "ما بعد النفط"

محمد بن راشد ومحمد بن زايد في خلوة
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-02-2016


تصدرت دولة الإمارات الدول الخليجية من حيث حجم الاحتياطيات (الفوائض المالية) بنحو 1,214 تريليون دولار، تمثل نسبة 304% من الناتج المحلي الإجمالي، حسب تقرير لشركة فرانكلين تمبلتون للاستثمار، تم الكشف عن تفاصيله خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة في مقرها في دبي الأحد(28|2).

وأكد التقرير الصادر تحت عنوان «تأثير أسعار النفط على الأسهم وأدوات الدخل الثابت في الشرق الأوسط خلال عام 2016»، أن السعودية جاءت في المرتبة الثانية باحتياطيات تقدر بنحو 677,1 مليار دولار تمثل نسبة 91% من الناتج المحلي الإجمالي، تليها الكويت باحتياطيات تقدر بنحو 592 مليار دولار تمثل نسبة 343% من الناتج المحلي الإجمالي، ثم قطر التي لديها احتياطيات تقدر بنحو 256 مليار دولار تمثل نسبة 122% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين جاءت سلطنة عُمان في المركز الخامس باحتياطيات تقدر بنحو 19 مليار دولار تمثل نسبة 24% من الناتج المحلي الإجمالي، تليها البحرين باحتياطيات تقدر بنحو 10,5 مليار دولار تمثل نسبة 31% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار التقرير إلى أن الاحتياطيات العالية ومستويات الدين المنخفضة في دولة الإمارات والدول الخليجية المصدرة للنفط، توفر حاجزاً أمنياً واقياً ضد انخفاض أسعار النفط، حيث يمثل الدين الحكومي في الإمارات نسبة 16% فقط من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل نسبة 44% في البحرين و32% في قطر و7% في الكويت و5% في عمان و2% في السعودية.

لماذا الإعلان عن الفوائض المالية 

وفي النظر إلى مقر الشركة المنتجة للتقرير في دبي بالدولة، وبالنظر إلى أن الإعلان غير الرسمي لهذه الاحتياطات في ظل إصرار الدولة والحكومة والمسؤولين الرسميين على أن الإمارات دخلت في مرحلة ما بعد النفط وخطواتها المتسارعة والحثيثة ليعيش الإماراتيون أوضاع دولة غير نفطية، يتبادر عدة تساؤلات حول مغزى هذا الإعلان.

بطبيعة الحال، فإن هذا الإعلان لم يصدر رسميا وإن نشرته صحف محلية رسمية، ما يعني أن المعلومات الواردة فيه حتى ولو كانت صحيحة أو دقيقة يمكن نفيها بسهولة، إذا لن تخدم صناع القرار في الدولة، أو السكوت عنها على الأقل لتبدو في عداد المؤكد إذ كانت تخدم التوجهات الاقتصادية. ففي الداخل، فإنه ليس هناك مصلحة لإعلان هذا الرقم "الفلكي" مع تزايد توجهات رفع الدعم وفرض الضرائب ومراجعة الرواتب كون هذه الاحتياطات المالية متينة بصورة كبيرة ولا تستدعي قرارات اقتصادية واجتماعية مؤلمة على الإماراتيين.

أما للخارج فهي تشكل "تلويحا" للطامعين في المنطقة من الدول التي يمكن شراء مواقفها بالمال كجزء من المنافسة على النفوذ الجاري على قدم وساق. ومن جانب آخر فهي رسالة تطمين للمؤسسات الدولية الاقتصادية وللمستثمرين العالميين بمتانة الاقتصاد.

كما أن الإعلان جاء في أعقاب زيارة مديرة صندوق النقد الدولي "كريستين لاغارد" واجتماعاتها المكثفة مع كبار الساسة في الدولة، وبعد مطالباتها الصريحة بفرض الضرائب ورفع الدعم. فهل هذا الإعلان يتناقض مع توجهات الدولة المتطابقة أصلا مع الصندوق، أم أنه رفض إماراتي غير مباشر لتوصيات لاغارد.

 وإذا كانت الفوائض في الدولة بهذا الحجم، فلماذا رفع الدعم ورفع أسعار النفط داخليا، وأسعار الكهرباء والماء ورسوم الخدمات الحكومية، ولماذا خلوة ما بعد النفط والتي صورت أن مصير الدولة الاقتصادي في مهب الريح؟ فهل هذا التقرير الصادر في دبي، تقرير فني بحت أم تقرير سياسي؟