أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

%6.4 الحد الأعلى لزيادة رسوم المدارس الخاصة في دبي

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-02-2016


كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي عن تعديلات في الرسوم المدرسية للمدارس الخاصة للعام الدراسي المقبل 2016- 2017، وفقاً لمؤشر كلفة التعليم، المعتمد من مركز دبي للإحصاء، البالغ 3.21%، وبموجبه يصبح الحد الأعلى المسموح لزيادة الرسوم الدراسية للعام المقبل 6.42% للمدارس المتميزة و3.21% للمدارس في فئات «مقبول» و«ضعيف» و«ضعيف جداً». وشهدت الرسوم نسبة زيادة على العام الماضي بنسبة 0.29%، ويحتسب مؤشر كلفة التعليم سنوياً من قبل مركز دبي للإحصاء من خلال منهجية متبعة في احتساب كلفة أجور العاملين في المدارس، والإيجارات، والصيانة، وكلفة الكهرباء والماء، وفق معلومات دقيقة وشاملة حول المصروفات التشغيلية في قطاع التعليم بإمارة دبي.

وبحسب إطار عمل ضبط الرسوم، المعتمد من المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وإطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية في الدولة، الذي دخل حيز التطبيق اعتباراً من العام الدراسي الجاري، فإنه يسمح للمدارس الخاصة في فئة «متميز» بتعديل رسومها بنسبة زيادة تعادل ضعف مؤشر كلفة التعليم. فيما تعدل المدارس في فئة «جيد جداً» رسومها بما يعادل مؤشر كلفة التعليم X 1.75، والمدارس «الجيدة» بما يعادل مؤشر كلفة التعليم X 1.5. وتحصل المدارس في فئات «مقبول» و«ضعيف» و«ضعيف جداً» على ما يعادل قيمة مؤشر كلفة التعليم. من جهته، قال رئيس النظم والتصاريح في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، محمد أحمد درويش: «يشكل المؤشر صمام أمان لأولياء الأمور من أجل الاستدامة في مدارس أبنائهم، وهو يؤسس لبيئة تعليمية مستقرة على المدى البعيد في دبي للأطراف المعنية كلها، بمن في ذلك مزودو الخدمات التعليمية». وذكر درويش أن «هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لإطار عمل ضبط الرسوم المدرسية في دبي، الذي أعلن عنه في أبريل 2012 وشارك في إعداده فريق عمل متخصص يضم ممثلين عن عدد من الهيئات الحكومية، هي المجلس التنفيذي لإمارة دبي، ودائرة التنمية الاقتصادية، ومركز دبي للإحصاء، والدائرة المالية لحكومة دبي، وغرفة دبي، ومؤسسة دبي العقارية، إضافة إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية، حيث تم الاتفاق على النطاق والأهداف المطلوبة من إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية، بالتشاور مع الأطراف المعنية من خلال التغذية الراجعة، وإجراء دراسة حالة، وجمع المعلومات وتحليلها، واعتماد تطبيق منهجية الحوكمة في وضع السياسات».

وأضاف درويش: «يربط إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية بين (جودة التعليم) وبين (مؤشر كلفة التعليم) بما يراعي مصالح الطلاب وذويهم باعتبارهم مستفيدين من الخدمات التعليمية، علاوة على توفير مناخ ملائم للمستثمرين في قطاع التعليم، وتشجيعهم على الارتقاء بجودة التعليم في دبي، عبر منظومة متكاملة لتطبيق الرسوم المدرسية، ودراسة الجانبين التعليمي والاقتصادي، بما يحمي مصالح جميع أطراف العملية التعليمية. وأشار درويش إلى أن الهيئة، وفقاً للآلية المعتمدة سنوياً، أخطرت المدارس الخاصة في دبي رسمياً بمؤشر كلفة التعليم، المعتمد من مركز دبي للإحصاء، للعام الدراسي المقبل 2016-2017، كما يمكن لذوي الطلبة الاطلاع على نسب التعديلات المحتملة في الرسوم المدرسية بعد صدور نتائج الرقابة المدرسية، عبر التواصل مباشرة مع المدارس الخاصة في دبي، داعياً المدارس إلى مشاركة المعلومات مع ذوي الطلبة في هذا الخصوص.