أحدث الأخبار
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد
  • 12:01 . مجلس الحرب "الإسرائيلي" يرجئ اجتماعه بشأن الرد على إيران... المزيد
  • 11:58 . رئيس الدولة وولي العهد السعودي يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة... المزيد
  • 11:56 . قطر والسعودية تدعوان لخفض التصعيد بالمنطقة ووقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 11:53 . "مصدر" تستثمر أربعة مليارات درهم في مشاريع الذكاء الاصطناعي... المزيد

"التنمية الاقتصادية" تؤكد على أهمية التزام التجار بتصاريح العروض

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-05-2015


أكدت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي على أهمية التزام المنشآت التجارية العاملة في الإمارة، بالتصاريح الخاصة بالعروض الترويجية، داعية المنشآت إلى عدم إضافة أي عروض تجارية أخرى على التصريح نفسه دون الرجوع إلى الدائرة، فضلاً عن الالتزام بالعروض المدرجة في التصريح فقط.

وأفادت الدائرة بأن " قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك "، يجري زيارات ميدانية إلى المنشآت التجارية، التي تنفذ حملات وعروضاً ترويجية، للتأكد من التزامها بالقوانين والاشتراطات الخاصة بتطبيق العروض والحملات الترويجية.

وقال مدير أول رقابة الفعاليات الترويجية في الدائرة، خالد البوم، إن " مفتشي دائرة التنمية الاقتصادية في دبي يدققون خلال زياراتهم الميدانية إلى المنشآت التجارية على أساسيات العروض الترويجية، التي تم تعميمها على جميع المنشآت التجارية الراغبة في الحصول على تلك التصاريح "، مشيراً إلى " ضرورة استخراج تصاريح العروض، التي تعد من أهم الاشتراطات والتعليمات التي يحصل عليها التاجر فور الحصول على رخصته التجارية ".

وأضاف " البوم "، أن " تدقيق الدائرة على العروض الترويجية والتأكد من صدقيتها، يأتيان لحماية حقوق التاجر والمستهلك معا، فضلاً عن عدم السماح بالتلاعب بالعروض أو الأسعار أو السحوبات "، لافتاً إلى أن " هناك أموراً واشتراطات عدة يجب توافرها في حال وجود عرض ترويجي ".

وأوضح أن من أهم هذه الاشتراطات أنه " يجب على المنشأة التجارية استخراج تصريح العروض من قسم التصاريح التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، مع مراعاة توضيح كل التفاصيل المطلوبة والمساحة المستخدمة للتصريح "، مبيناً أنه " لابد من وجود قائمة للأسعار تشمل جميع التفاصيل المطلوبة، في حال طلبها المفتش ".

وأكد خالد البوم، " أهمية وضع بطاقة الأسعار على المنتجات بشكل واضح، مذكور فيها السعر قبل التنزيلات وبعدها، أو وضع السعر الأصلي (قبل التنزيلات)، ونسبة الخصم على المنتج بحيث يتم احتساب السعر بعد التخفيضات بسهولة"، منبهاً إلى " أهمية وضع النسبة المئوية على واجهة المحل بصورة واضحة وكاملة، وعدم ذكر نسبة محددة تضلل المستهلك ".

وأفاد بأنه " في حال كان التصريح بتنزيلات من 30% إلى 70%، يجب على المحل عدم وضع عبارة (تنزيلات تصل لغاية 70%)، وإنما وضع العبارة حسب ما هو مذكور ومعتمد في التصريح أي (تنزيلات من 30% إلى 70%) "، مشيراً إلى أنه " بعد انتهاء مدة التصريح يجب على المنشأة التجارية إزالة جميع اللافتات وبطاقات الأسعار الخاصة بالحملة الترويجية تماماً، بحيث يعرف المستهلك أن أيام العرض التجاري انتهت، وأن المحل يمارس نشاطه كبقية الأيام العادية ".

وذكر البوم أنه " في ما يتعلق بالسحوبات، يجب على المنشأة التجارية الالتزام بموعد السحب على الجوائز "، مؤكداً على " أهمية أن تتم عملية الإشراف على السحب من قبل منسق من دائرة التنمية الاقتصادية، كما يجب تسليم الجوائز للفائزين والتواصل معهم، خلال 60 يوماً من تاريخ آخر سحب ".

ودعا المستهلكين إلى الحرص دائماً على التأكد من العروض الترويجية، والتأكد من نسبة التخفيضات المعروضة، ومن سعر المنتج قبل وبعد التنزيلات، مشدداً أنه في حال وجود شكوى أو ملاحظة، سواء كانت شخصية أو عامة، يجب التواصل مع قسم الشكاوى في دائرة التنمية الاقتصادية، عبر الاتصال بخدمة " أهلا دبي " على الرقم 600545555، لتتخذ الدائرة الإجراءات القانونية اللازمة.