أحدث الأخبار
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد

خبير إسرائيلي: تدخلنا العسكري في سيناء غير مستبعد

القدس المحتلة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-02-2015

قال البروفيسور الإسرائيلي "يورام ميتال"، المتخصص في الشؤون المصرية بجامعة بن جوريون، إنه لا يستبعد تدخل عسكري إسرائيلي علني في سيناء بالتنسيق مع النظام المصري لدرأ أي خطر متوقع على إسرائيل من قبل الجماعات المسلحة.

وأضاف" ميتال" أنَّ التعاون الأمني بين تل أبيب والسيسي وصل إلى حدود غير مسبوقة، فقد رأت إسرائيل في الإخوان تحديًا وخطرًا كبيرًا، فيما اعتبرت سقوطهم أمرًا "مباركا" وقررت مساندة السيسي، وكانت من الدول القلائل التي قادت حملة دبلوماسية لمنع فرض عقوبات دولية على نظامه.
 
"ميتال" قال هذا في حديث للقناة السابعة الإسرائيلية" عاروتس شيفع" تحدث خلاله عن الهجمات الإرهابية التي تتعرض لها مصر، وتحديدا سيناء وتأثير ذلك على إسرائيل.
 
وقال:” منذ أن سقط مرسي ووصل السيسي إلى سدة الحكم أصبح التعاون المصري الإسرائيلي.، غير مسبوق نظرا لوجود مصالح مشتركة. رأت إسرائيل في الإخوان المسلمين تحديا وخطرا وفي سقوطهم أمرا مباركا وساندت السيسي".
 
وأضاف" أذكر أيضًا أن إسرائيل كانت من الدول القلائل جدا التي أدارات حملة وعملت في العالم حتى لا يعاقبوا السيسي على إسقاط مرسي. لا نتحدث عن هذا التعاون لمنع إحداث فوضى لكنه قائم بالفعل. نحن معنيون بالمساعدة بأي طريقة ممكنة للانتهاء من مكافحة التنظيمات الإرهابية على أعلى مستوى".

المحلل الإسرائيلي أجاب على سؤال حول رد فعل إسرائيل حال أصبحت التنظيمات المسلحة في سيناء تشكل خطرا قريبا وفوريا على أمنها بالقول "لا استبعد أي إمكانية لعملية علنية في سيناء. مع ذلك فإن عملية كهذه لن تتم بشكل أحادي بل بالتنسيق مع النظام المصري. فالأحداث المستقبلية سوف تلزمنا باستخدام الرصيد الذي تراكم هذه الأيام بين الدولتين، وإذا كان هناك تحديا فسيزداد التنسيق بينهما وتعملان سويًا".
 
ورأى" ميتال" أنه رغم انتخاب المصريين السيسي لكونه "رجل أمن" فقد اتضح أنه لم ينجح في إبادة موجة الإرهاب بسيناء، التي لم تعد محصورة في نقاط بعينها بل تحولت لصراع شامل على مناطق،، واسعة بشبه جزيرة سيناء، "وهو الصراع الذي يسقط مرة تلو الأخرى الكثير من الضحايا بين قواته".
 
وتابع: "لا يدور الحديث عن جماعة متناثرة في شبه جزيرة سيناء بل عن تنظيم ينسب نفسه للدولة الإسلامية ويبايعها.. إنهم يعملون بشكل موسع للغاية بسيناء وهم بمثابة صداع حقيقي في رأس السيسي وأيضًا إسرائيل".
 
المحاضر الإسرائيلي بجامعة بن جوريون اعتبر أن استهداف قوات الجيش والشرطة المصريين لم يأت من قبيل الصدفة، معتبر أن " هناك نية مبيتة لمواجهة القوات المصرية. هذا يحدث منذ سنوات وتتصاعد حدته حاليا. يدور الحديث عن صراع على هوية وجوهر الدولة المصرية. إنهم يحملون برنامجا متشددا للغاية ويسعون لإسقاط النظام المصري وإنشاء نوع من الحكم الديني وفقا لتفسيراتهم المتطرفة لمصادر الإسلام".
 
رغم تنفيذ عناصر" داعش" لهذه العمليات التي اتسعت رقعتها،- بحسب "ميتال"- فإن مصر الرسمية تصر على ربط تلك العمليات بجماعة الإخوان المسلمين المعروف أنها تولي أهمية كبيرة لنظرة المجتمع المصري لها، مضيفا" يتبرأ الإخوان المسلمون من عمليات الجماعات المسلحة لكن النظام يدعي أنهم وحماس متورطون في تلك الحروب".
 
وتطرق المحلل الإسرائيلي للتظاهرات التي تقودها جماعة الإخوان منذ إسقاط الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو 2013 وقال" نحن بصدد وضع في غاية الخطورة بالنسبة لمصر بوجه عام. لم يحدث في التاريخ أن شهد المجتمع المصري انقسامًا مثلما حدث في العاميين الماضيين، إنه التصدع الذي يؤثر على كل مناحي الحياة في مصر".