أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

"واشنطن بوست" تتحدث عن "دعشنة" الإسلام السياسي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-02-2015

الظهور السريع للدولة الإسلامية، أو ما يعرف بـ “داعش”، أدى لدعشنة الإسلام السياسي. مفكرو الحركات الإسلامية والحركات نفسها أجبروا على إعادة تعريف أيديولوجياتهم واستراتيجياتهم وخطابهم بوجه القوة الجديدة. قد يكون هذا صعبًا، على الأقل الآن، لقياس الشعبية الفعلية للدولة الإسلامية داخل الحركات الإسلامية، خصوصًا “القديمة” منها مثل الإخوان المسلمين وأخواتها. إلا أنه من الواضح أن هذه التنظيمات أجبرت على التكيف. صعود الدولة الإسلامية ترك آثاره المباشرة وغير المباشرة على السياسات الداخلية والنقاشات داخل الحركات الإسلامية، خصوصًا بعد انقلاب مصر عام 2013 والقمع والعداء غير المسبوقين ضد الإسلاميين في المنطقة.

هذا الضغط عزز بالتوتر في الإعلام، وصناع السياسات، والمفكرين، والمعلقين.. إلخ؛ لإضفاء الضبابية على التنظيمات الإسلامية. السياسيون وصناع القرار، خصوصًا في الشرق الأوسط، حريصون على ربط الدولة الإسلامية للتنظيمات الإسلامية الأخرى مثل حركة الإخوان المسلمين لتشويهها وشيطنتها. بالنسبة لهؤلا السياسيين، التهديد ليس الدولة الإسلامية، بل الحركات التي تقوم بالانتخابات، التي تملك شبكات اجتماعية، تحترم قوانين اللعبة، وتسعى للسلطة. بذلك، “حرب الإرهاب” هي العصا السياسية التي تلوح بها لشرعنة خطابها عن الإسلاميين.

خطاب كهذا يخدم مصالح الدولة الإسلامية، التي تهدف لتقديم نفسها على أنها البديل الأكثر أصالة وواقعية للإسلاميين. بإعلان خليفة، وإنشاء دولة، تدعي الدولة الإسلامية أنها حققت ما فشل به الآخرون. من مصلحة الدولة الإسلامية عرض الحركات الإسلامية الأخرى أكثر استهتارًا وأقل “إسلامية”؛ لنزع الشرعية عنها وتجنيد المزيد من المؤيدين. إضفاء الضبابية على الخطوط بين التنظيمات المختلفة؛ يخدم مسعاهم، باستخدام امتدادهم للأعضاء غير الراضين للتنظيمات الأخرى، وتضخيم قوتهم المدركة.

الأثر الأكبر هو ما أسميه “دعشنة” الوسط الإسلامي. الإسلامية، كأيديولوجيا سياسية، تعكس سوقًا يمكن للإسلاميين أن ينشروا ويبيعوا أيديولوجياتهم وأفكارهم. خلال العقود الثلاثة الأخيرة، هذا السوق شهد صعودًا وهبوطًا بأنواع مختلفة من الإسلامية، بدءًا من الإسلام “الثوري” بعد الثورة الإيرانية في 1979، وانتقالًا لـ “الصحوة الإسلامية” خلال الثمانينيات والتسعينيات. مع بدء الألفية، انتشر “الإسلام الخفيف” مع الدعاة الجدد، ونحن الآن في لحظة الإسلاميين “الجامحين”، في مناطق مثل العراق وسوريا واليمن وسيناء مصر وليبيا ونيجيريا وأوروبا.  خلال هذه الموجات، تنافس الإسلاميون، وتقاتلوا ومكروا ببعضهم البعض. هم مشتركون في معركة للسيطرة على “العقول والقلوب” لتوسيع دوائرهم ورفع الإقبال عليهم بين الشباب المسلم.

بالرغم من الاختلافات الكبيرة بين الدولة الإسلامية والإخوان المسلمين المصريين، صعود ووضوح الدولة مترافقًا مع الحملة ضد الإخوان؛ شكل انقسامات وانجرافات داخل الإخوان، مثيرًا نقاشات حادة بين القيادة والشباب. هذه الحوارات تدور حول ثلاث قضايا رئيسة: جدوى المشاركة السياسية، واستخدام العنف، والعلاقة مع النظام الحالي. فليس من السهل القول إن الإخوان المسلمين سيتبعون خطر الإخوان أو يتبنون سياساته، ولكن ليكون ذلك لتسليط الضوء على الأزمة الراهنة في الحركة وتحديد تبعات ذلك على مستقبل الحركة.

بعد عقود من المشاركة في السياسة الرسمية، وخوض الانتخابات والمشاركة في المناصب العامة؛ يبدو أن العديد من شباب الإخوان يتركون هذا الخط لصالح سياسة الشارع والمظاهرات. محفزين بالغضب واليأس، الأعضاء الشباب خسروا الإيمان بالسياسة الرسمية وينظرون بأنها لا تؤدي لمكان. سنة ونصف منذ إزالة الرئيس محمد مرسي، حافظت الحركة على المظاهرات الأسبوعية دون كلل. مع سجن العديد من قيادات الإخوان من الصف الأول والثاني أو نفيهم، يبدو الشباب أكثر تأثيرًا وإدارة لنشاطات الحركة. من الصحيح أن المظاهرات تعزز التماسك التنظيمي للحركة، ولكنه كذلك يلفت إلى أن الحركة تخلت عن طرقها القديمة في السياسة. يبدو أن شبابها وصلوا لخلاصة أن السلطة لا تنبت فقط من صناديق الاقتراع، بل يمكن حيازتها بالمواجهة والتمرد.