أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

نظام السيسي يهيئ الرأي العام لضرب غزة.. فهل يتجرأ ويفعلها؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-02-2015

جاءت تصريحات قائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي بشأن تورط عناصر خارجية في أحداث سيناء، في إشارة إلى غزة، مع تحريض إعلام الانقلاب على ضرورة ضرب القطاع، وحكم المحكمة المصرية أمس بأن كتائب القسام منظمة إرهابية، ليعيد الحديث مرة أخرى عن نية الإنقلاب العسكري توجيه ضربة عسكرية لقطاع غزة.

وكان السيسي قد قال في خطابه إنه بصدد تجهيز رد "عسكري" حاسم، موجهًا حديثه لأهالي سيناء: "اللي ساعدكم احنا عارفينه وشايفينه ومش هنسيبه، احنا هننتصر في هذه المواجهة بالدم".

وبدأ الإعلام المصري بمساعدة شيوخ السلطان في حشد وتهيئة الرأي العام لضرب غزة، حيث دعا توفيق عكاشة، المذيع بقناته "الفراعين" إلى ضرب القطاع، معطيًا السيسي مهلة أسبوع واحد لاجتياح القطاع، وإلا "هيلبس طرحة ويقعد في البيت زي النسوان"، على حد قوله.

وطالب الكاتب الصحفي محمود الكردوسى، عبد الفتاح السيسى بحرق سيناء وغزة بالكامل كشفاء للغليل وثأرًا للشهداء الذين ماتوا فى حادث سيناء.

وقال الكردوسي في مقال نشر له اليوم الأحد بجريدة "الوطن": "لقد أحرقت قلوبنا على شهداء سيناء، اشف غلنا، وثُر لشهدائنا، وإذا كان ثمن دمائهم أن تحرق سيناء وغزة بأخضرها ويابسها.. فاحرقها، افرشها "نابالم" لتتطهر، أفرغها من سكانها، فأغلبهم بيئة موت، وحاضنة لحى كافرة، ومن يستعصي عليك وعلى أمن مصر خذه بعصيانه، إذا كان ثمن دمائهم أن تمد يدك فى جحور عصابة الإخوان وتنتزعهم من غرف نومهم.. فمدها، إنها حربك المقدسة، اختيارك الذي أتى بك رئيسًا لتحمينا، وسنحميك بجوعنا وعطشنا وعرينا من خسارته.. فإما أنت أو الكارثة، والكارثة أنك تعرف أننا نقف الآن على حافتها ولا تريد أن تغضب".

وتابع: "اغضب يا سيسي، اذهب إلى عدوك وعدونا وعدو الله فى مخدعه، لا تلاحقه.. بل بادره بموته، اذبحه حتى وهو يتوسل ويستحلفك بحرمة الدم، فهو كذوب، لا يعرف للدم حرمة، ولا تجوز عليه رحمة، افتح باب التطوع للمصريين؛ رجالاً ونساءً.. هذا ليس جيشنا فحسب، بل لحمنا ودمنا، ووالله، وشرف شهدائنا، لن أتوقف عن مديحك.. وتحريضك.. حتى يصبح الإخوان وكلابهم أثرًا بعد عين، لن يغلبنى فى كشف حبك خجل أو ملامة، ولن تأخذنى بخصومك شفقة، ولن أوفر فى الكتابة عنك حرفاً، لكننى لن أسامحك ولن أغفر لك دماء شهدائنا إلا إذا رأيتك فاشيًا".

وطالب الإعلامي المصري أحمد موسى، جيش مصر بضرب معسكرات كتائب القسام التابعة لحركة حماس في غزة، والقبض على كل من ينتمي لحماس في مصر.

وقال "إن الشعب المصري يواجه "جماعة إرهابية" -يقصد حماس- ولا بد من ضرب هذه الجماعة في غزة"، واصفا إياها بـ"العدو"، داعيا إلى "القبض على كل من ينتمي لحماس في مصر، لأنهم كلهم متورطين في الجرائم.

وحرض موسى الجيش المصري على ضرب حماس كما ضرب اسرائيل في العام 1973، بحسب تعبيره، لافتا إلى أن الشعب المصري سيواجه كل حمساوي موجود في مصر.

ودعا أحمد كريمة أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر إلى ضرب حركة المقاومة الاسلامية "حماس" وجناحها العسكري كتائب عز الدين القسام داخل قطاع غزة.

وحثّ كريمة -في حلقة تلفزيونية- السيسي على توجيه ضربة لهم هناك في عقر دارهم، مستشهدًا بما فعله السادات عندما وجه ضربة عسكرية لليبيا، وبعدها توقف الإرهاب، على حد تعبيره.

وكان موقع "ديبكا" الإسرائيلي القريب من الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أكد أن عبد الفتاح السيسي قد أعطى الموافقة المبدئية على عملية عسكرية تشنها إسرائيل على قطاع غزة بهدف تدمير البنية العسكرية لحركات المقاومة بما فيها حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وقال الموقع: "يشير ارتكاز الجيش المصري، على طول حدود إسرائيل مع مصر إلى تنسيق عسكري بين القدس والقاهرة، وإلى القرارات العسكرية للرئيس عبد الفتاح السيسي".

قد تكون وفاة الملك عبد الله عائقا أمام توجيه السيسي أي ضربة لقطاع غزة خاصة بعد ما ظهر من توجهات سياسة الملك سلمان وابتعادها عن التأييد المطلق لنظام السيسي والإمارات الذين يحرصان على وضع حد لتنامي قوة حماس العسكرية خاصة بعد فشل الحرب الأخيرة من القضاء على الحركة وبعد تصنيف محكمة الأمور المستعجلة في مصر كتائب القسام منظمة إرهابية.