أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

مدير "رايتس وتش": السيسي وحلفاؤه يتركون مصر بين الاستبداد و "داعش"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-01-2015

قال كينيث روث، مدير منظمة هيومن رايتس ووتش، إنَّ "سحق السيسي وحلفاءه للإخوان المسلمين يترك مصر أما اختيار صعب بين الديكتاتورية وداعش".
وكتب روث تغريدة على حسابه بموقع تويتر قال فيها: ”عبر سحق الإخوان المسلمين، فإن السيسي وحلفاءه يتركون الآن خيارا خطيرا، بين الديكتاتورية أو داعش".
وأدرج المسؤول الحقوقي رابطا لمقال بصحيفة وول ستريت جورنال للكاتب ياروسلاف تروفيموف انتقد فيه الأوضاع بعد أربع سنوات من الربيع العربي معتبرًا أنَّ الشرق الأوسط الجديد يبدو أسوأ من النظام القديم بل يفوقه سوءا.
وعلى مدى عقود، كان "الاختيار الأسود"، والكلام للكاتب، بين ديكتاتوريات مثل مصر في عهد حسني مبارك وبين "المتشددين الإسلاميين"، وهي الذريعة التي تستخدم دائما عندما يضغط الغرب من أجل المزيد من الحريات.
ثورة 2011، التي أشعل وقودها الليبراليون والنشطاء العلمانيون تفتقت عنها آمال مفادها أن الجهاديين والمستبدين لن يعودا الخيارين الوحيدين المتاحين.
ومضى يقول: "لكن اليوم يشرف الرئيس السيسي على نظام أكثر قمعا من مبارك في العديد من الوجوه..فمصر الجديدة وممولوها الرئيسيون، وتحديدا السعودية والإمارات، تتزايد سلطتها وتأثيرها عبر المنطقة".
وعلى الجانب الآخر من المعادلة، استحوذ تنظيم الدولة الإسلامية، الذي يفوق القاعدة وحشية وقوة عسكرية، على مساحة في سوريا والعراق تماثل بريطانيا، والآن يمتد تأثير التنظيم إلى ليبيا وشبه جزيرة سيناء".
ولتأكيد التهديد الذي يواجهه الغرب، أعلنت قاعدة اليمن مسؤوليتها عن هجوم شارلي إيبدو، فيما قتل أحد أتباع داعش شرطية فرنسية وأربعة رهائن في متجر يهودي".

ونقلت الصحيفة عن مها عزام المحللة السياسية، التي تترأس "المجلس الثوري المصري" المناهض لحكم السيسي قولها: "لقد عادت الساعة إلى الوراء.. ولم يتقلص فحسب المجال السياسي بل توارى تمامًا.. ما تبقى أمام الجيل الأصغر هو الخيار بين الإذعان للديكتاتورية والمتطرفين".
خلال العقود الثلاثة التي تقلد فيها مبارك السلطة، دأب على إخبار الوفود الأمريكية أن الخيار بينه وبين الإخوان، المنظمة الإسلامية الرئيسية، ذات الفروع العديدة في المنطقة، وأثبت صحة وجهة نظره حيث تقلدت الجماعة بالفعل السلطة بعد عام من سقوطه عبر أول انتخابات رئاسية ديمقراطية.
وأقصى الإخوان، بقيادة مرسي، العديد من المصريين، واتخذوا موقفا مشددا من الاحتجاجات، واستبعدوا الحركات السياسية الأخرى، وفرضوا أجندتهم الدينية، والكلام للكاتب.
وبعد مرور عام، اختر الليبراليون الذين انضموا مع أنصار الإخوان في ميدان التحرير ديكتاتورية تحفظ الحريات العلمانية بدلا من حكومة ديمقراطية منتخبة.
وساعدت تلك الاحتجاجات الجيش على وأد التجربة الديمقراطية ووضعت السيسي في السلطة، ومكنت من تنفيذ القمع الحالي، وفقا للكاتب.
ومضى يقول: "وسجنت السلطات المصرية منذ ذلك الحين عشرات الآلاف من الخصوم السياسيين وفرضت قيودا جديدة على الاحتجاجات، والإعلام والمؤسسات غير الحكومية، وجماعات حقوق الإنسان".
كما تدخل الجيش السعودي لمقاومة ثورة بحرينية. وحتى في تونس، الدولة الوحيدة ذات الوضع المشرق نسبيا اختار الناخبون في ديسمبر رئيسا يبلغ من العمر 88 عاما، كان يشغل رئيس مجلس الشعب في برلمان نظام الديكتاتور زين العابدين.
وأحجم حزب حركة النهضة، الحزب الإسلامي الرئيسي في تونس عن ترشيح أحد لانتخابات الرئاسة، خوفا من مصير مماثل للنموذج المصري.