أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

بينها عنصرية الحكومة الإسرائيلية.. أكاديمي إماراتي يوضح أسباب إلغاء زيارة نتنياهو إلى أبوظبي

نتنياهو يستقبل وزير الخارجية في "تل أبيب" - سبتمبر 2022
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-03-2023

قال الأكاديمي والمحلل السياسي الإماراتي عبدالخالق عبدالله، إن هناك عدة أسباب وراء إلغاء زيارة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أبوظبي في يناير الماضي، من بينها عنصرية حكومته.

والخميس الماضي، نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن ثلاثة مسؤولين مطلعين، قولهم إن زيارة نتنياهو، التي كانت مقررة إلى الإمارات في يناير الماضي، ألغيت بسبب " بسبب الخشية من تصريحات تثير حفيظة إيران، بعد أن كان مسؤولون قد أعلنوا حينها أنها تعد إلى "استعدادات لوجستية".

ويرى عبدالخالق عبدالله، في تصريح لموقع "الحرة" الأمريكي، أن "هناك عشرات الأسباب تؤشر إلى أن الإمارات لا تود استقبال نتنياهو حاليا، وهي تتعلق بطبيعة هذه الحكومة الإسرائيلية الحالية الغارقة في عنصريتها وفي يمينيتها، وانتهاء بأخبار تفيد أن إسرائيل ربما ستقدم على هجوم عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية".

وقال "إن هناك عدة أسباب أخرى أيضا، وربما من بينها أن حكومة نتانياهو قد لا تستمر طويلا، بحكم الخلافات والتوترات بين أعضاء هذه الحكومة (...) وفي تقديري الإمارات وعدة دول أخرى لا تود أن تستقبل نتانياهو حاليا".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد نقلت في 3 يناير الماضي، عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، لم تسمه، قوله إن "زيارة نتنياهو إلى أبوظبي لن تتم الأسبوع المقبل، بسبب الحاجة إلى استعدادات لوجستية أطول"، نافيا أن يكون السبب له علاقة باقتحام وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى.

لكن المسؤولون الثلاثة الذين شاركوا بشكل مباشر في التخطيط للرحلة، قالوا لأكسيوس إن "الإماراتيين أرادوا أن تركز الزيارة على الاحتفال باتفاقات إبراهيم والعلاقات الثنائية بين البلدين، ونتانياهو أراد استخدام الزيارة لتوجيه رسالة علنية لإيران".

من جانبه رجح المحلل الإسرائيلي، إيلي نيسان، أن يكون سبب إلغاء الزيارة هو الخشية من توتير العلاقات مع إيران.

وقال نيسان في حديثه لموقع "الحرة" إنه "تم تأجيل زيارة كانت مقررة في الماضي، بسبب التوتر الذي حصل حينها في المنطقة، ولذلك الإمارات لم ترغب بزيارة رئيس الوزراء، وتم تأجيلها إلى أجل غير مسمى".

وأضاف "اليوم بعد أن خطط رئيس الوزراء مرة ثانية لهذه الزيارة، ظهرت شائعات بأن الإمارات طلبت من نتنياهو إرجاء هذه الزيارة لموعد آخر، خشية أن يؤدي هذا الأمر إلى المزيد من التوترات بين الإمارات وإيران، ولذلك في الوقت الحاضر تم إرجاء هذه الزيارة، ولم يتم تحديد موعد آخر".

وأشار نيسان إلى وجود "قضايا أخرى، مثل القضية الفلسطينية وما حدث في الضفة الغربية في الآونة الأخيرة، ومن تقديم الإمارات شكوى إلى مجلس الأمن، وهناك أسباب أخرى لعدم زيارة رئيس الوزراء".

وفي فبراير الماضي، "اعتمد مجلس الأمن الدولي بيانا رئاسيا يعارض التدابير أحادية الجانب والتي من شأنها عرقلة آفاق حل الدولتين (...) وكانت الإمارات بصفتها عضوا منتخبا في مجلس الأمن، قد يسرت هذا القرار الهام بدعم من جميع أعضاء المجلس"، وفقا لبيان نشرته وزارة الخارجية الإماراتية.

وقالت الوزارة "أدان البيان الرئاسي جميع أعمال العنف المرتكبة ضد المدنيين، ودعا كافة الأطراف إلى إدانة أعمال الإرهاب والامتناع عن التحريض على العنف، ومتابعة المساءلة عن جميع أعمال العنف التي تستهدف المدنيين (...) وأعرب البيان عن بالغ قلقه واستيائه لإعلان إسرائيل في 12 فبراير عزمها شرعنة تسع بؤر استيطانية" في الضفة الغربية.

وعن خشية أبوظبي من تصريحات ضد إيران قد يدلي بها نتنياهو، قال عبدالله إن "نتنياهو لا يحتاج أن يأتي إلى الإمارات لكي يوجه رسالة علنية أو تصريحا لإيران، فهو يتوعد ليلا ونهارا ويهدد إيران والعكس صحيح (...) وبالتالي أعتقد أن هذا ليس بالضرورة السبب الذي دفع الإمارات إلى اتخاذ قرار مرتين، وليس مرة واحدة، بعدم استقبال نتانياهو".

ويشير أكسيوس إلى أن "هذه هي المرة الخامسة التي يتم فيها إلغاء أو تأجيل رحلة رسمية لنتانياهو إلى الإمارات. وكان من المقرر أن يسافر إلى الدولة الخليجية في المرة الأخيرة التي كان فيها رئيسا للوزراء (2020) للاحتفال باتفاقات إبراهيم، التي أدت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. لكن تم إلغاء تلك الرحلات أيضا".

وعندما تولى نتانياهو منصبه مرة أخرى العام الماضي (2022)، قال إن أول رحلة خارجية له ستكون إلى الإمارات، وفي أواخر ديسمبر، أعلن مكتب رئيس الوزراء في إحاطة للصحفيين عن رحلة نتانياهو إلى الإمارات، والتي كان من المقرر إجراؤها في الأسبوع الثاني من يناير.

استمرار العلاقات

وعن انعكاسات إلغاء الزيارة على العلاقات الوليدة بين الدولتين، والتي بدأت في سبتمبر 2020، يقول عبدالله إن "الإمارات مستمرة في قرارها الاستراتيجي للتطبيع مع إسرائيل، كائنا من كان رئيس الوزراء، ومهما كانت الأحداث التي أحيانا تكون عنيفة".

وأوضح المحلل المثير للجدل أن "الإمارات ستستمر في قرارها الاستراتيجي كما استمرت مصر والأردن في علاقاتها دون انقطاع رغم كل الظروف الصعبة، وأعتقد أن الإمارات تعرف أن العلاقة مع إسرائيل ليست فقط سياسية".

وأضاف أن العلاقات بين الكيان الصهيوني والإمارات "سياسية واقتصادية وتقنية وعلمية واستخباراتية وعسكرية، وهي علاقات متنوعة، وليست علاقة بضلع واحد، وإنما بأضلع عديدة، وبالتالي إذا كان هناك تأثر في الضلع السياسي بسبب ما يجري حاليا في الضفة الغربية، فلن يؤثر على مسار العلاقات والتطبيع الذي جاء ليبقى".

فتور العلاقات

من جانبه قال نيسان إنه "في الآونة الأخيرة هناك نوع من الفتور في العلاقات بين إسرائيل والإمارات، ورغم أن السياح الإسرائيليين يتدفقون على دولة الإمارات، لا نرى سياحاً من الإمارات في إسرائيل".

ولفت نيسان إلى أنه رغم "وجود مصالح مشتركة بين إسرائيل والإمارات، مصالح استراتيجية وأمنية، إلا أن هناك نوع من الفتور أيضا".

وختم حديثه "للحرة" قائلا "بعد انتهاء التوترات الداخلية في إسرائيل بسبب تطبيق الإصلاحات في الجهاز القضائي، أعتقد أن الأمور ستعود إلى نصابها".

ووقعت أبوظبي والمنامة مع الاحتلال الإسرائيلي منتصف سبتمبر 2020 اتفاقية تطبيع العلاقات، تبعتها عدة اتفاقيات عسكرية وأمنية واستخبارية، كان الجانب الإسرائيلي المستفيد الأكبر منها، بعدما منحته هذه الاتفاقيات تواجداً أكبر في منطقة الخليج.