أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

عشية مغادرة السيسي إلى نيويورك.. انفجارات وسقوط طائرة وسخرية ناشطين

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-09-2014

وقع صباح اليوم انفجارا في العاصمة المصرية القاهرة بالقرب من وزارة الخارجية أودى بحياة 5 أشخاص بينهم اثنان مدنيان إضافة إلى ضابط، وبعد الظهر أعلن عن  سقوط طائرة مروحية عسكرية تابعة للجيش وسط مصر كانت في مهمة تدريبية وفق بيان للمتحدث للجيش المصري. وفي الأثناء غادر عبد الفتاح السيسي في أول زيارة له إلى نيويورك للمشاركة في أعمال اجتماعات الأمانة العامة للأمم المتحدة، وسط سخرية من ناشطين مصريين لما وصفوه مبالغة في إظهار الخوف على حياة السيسي هناك، بصورة دفعت الإعلامي عمرو أديب أن يرجو الناشطين ألا يستهدفوا السيسي في نيويورك بمظاهرات احتجاجية.


خوف مصطنع
فقد تعالت في مصر في الأيام الأخيرة أصوات مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يحذرونه من السفر إلى الولايات المتحدة خوفا عليه من التعرض لاعتداء يهدد حياته. ويزعم هؤلاء أن السيسي سيكون مستهدفا في أمريكا من إدارة الرئيس أوباما الذي يدعم الإخوان المسلمين – على حد قولهم - وبدأوا في الترويج لشائعات عن تعرض السيسي لمحاولة اغتيال ينفذها رجال المخابرات الأمريكية، أو حتى من قوى مصرية معارضة له. ومن المقرر أن يتوجه السيسي إلى مدينة نيويورك يوم 23 أيلول/ سبتمبر الجاري للمشاركة في فعاليات قمة المناخ، وبعدها سيشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلقي كلمة مصر أمام وفود المنظمة يوم 25 أيلول/ سبتمبر. لكن ذلك الخوف المصطنع، أثار سخرية وتهكم الكثير من المصريين، خاصة معارضي السلطة الحالية الذين يقولون إن أمريكا شريك أساسي في الإنقلاب العسكري في مصر، ورأوا فيها محاولة غير مقنعة لإظهار السيسي في مظهر البطل القومي الذي يتحدى الدول العظمى ويغامر بحياته من أجل رفعة بلاده.

مطالبات بعدم السفر

وفي مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية نظم العشرات وقفة احتجاجية  لمطالبة السيسي بعدم السفر إلى الولايات المتحدة، خوفا من تعرض حايته للخطر. وخلال الوقفة التي تم تنظيمها تحت عنوان "ماتسفرش احنا خايفين عليك" رفع المشاركون لافتات كتبوا عليها "المنظمات الدولية صناعة أمريكية رخيصة" و"لا تسافر إلى أمريكا". ووزع المتظاهرون بيانا على المواطنين قالوا فيه: "نطالب الرئيس بعدم عدم حضور جلسات الأمم المتحدة، حرصا على سلامته من هذه البلاد التي لا نأمن غدرها، ونقول له أنكم يا سيادة الرئيس لم تعد ملكا لنفسك بل ملكا للشعب المصري كله، وإذا سافرت سينتابنا قلق شديد لن تقابله أي فائدة أو منفعة من هذة الرحلة". 


حملة سخرية منظمة

وردا على هذه الدعوات دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج جديد للسخرية من السيسي والترتيبات المتوقعة لزيارة المرتقبة للولايات المتحدة، جاء تحت عنوان #‏نصائح_للسيسي_قبل_السفر_لامريكا?. وكتب أحمد طرفاية ناصحا السيسي: " خد معاك صندوق خشب من صناديق تحيا مصر واقعد في المترو بتاع واشنطن واشحت علينا، وبلاش سهوكة الحريم اللي بتعملها هنا، الأمريكان هيفهموا حاجة تانية، بلاش فضائح. وقال الناشط الحقوقي هيثم أبوخليل: "الهشتاج ينتشر بسرعة مذهلة، وبناء على واجبي الوطني أود أن أنصحه أن النحنحة والسهوكة المشهور بها يمكن أن تفهم صح في أمريكا وهذا سيضر بسمعه ماسر!! وعلق "سي جحا" بقوله: "هتلاقي هناك ناس في الشوارع عاملين مظاهرات ضدك ومحدش بيعتقلهم ولا حد بيقتلهم متستغربش إحنا كنا كده من سنة فاتت بس". وقال اللهو الخفي "متنساش تاخد معاك الولية بتاعت "شتب يور ماوس اوباما" صدقني هتقف جمبك، ولو الكهرباء ماقطعتش وانت في امريكا ماتقلقش...ده العادي هناك! أما ربيع صوفي فكتب: "لو أوباما سأل عن قائد الأسطول اتنك عليه وحط رجل على رجل وقوله الموضوع في إيد القضاء وأنا لا أتدخل في أحكامه". ووجه هشام البيلى نصيحة للسيسي قائلا "لازم تصارح الشعب الأمريكي بحقيقة أوباما الإخواني الإرهابي".