أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

صحيفة إيرانية: التقارب القطري التركي يستهدف نفوذ طهران

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-09-2014


قالت صحيفة "سياسة روز" الإيرانية إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر كأول زيارة خارجية بعد توليه المنصب الرئاسي في تركيا تمهد لتحالف سياسي ـ اقتصادي كبير وتاريخي فيما بين البلدين لتشكيل محور سني  يستهدف النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط.

واعتبرت الصحيفة أن اختيار العاصمة القطرية الدوحة كأول محطة خارجية لأردوغان تؤكد أهمية الدوحة في المنطقة، وأهميتها في المعادلات الخارجية للسياسة التركية.

وأضافت الصحيفة الإيرانية بأن احتياطي الغاز الذي تمتلكه قطر، وقرْب قطر من التيارات الإسلامية العربية يشكلان أهم العوامل و الدوافع للتحالف التركي ـ القطري في المنطقة، وأن هذا التحالف سوف يكون أكثر تأثيراً على الساحة السورية والعربية، وأن المصالح الإيرانية الإستراتيجية من الممكن أن تتأثر بهذا التحالف الذي وصفته "سياسة روز" بالمريب والخطر.

وفي سياق متصل قالت "سياسة روز" إن المباحثات القطرية ـ التركية خلال زيارة أردوغان للدوحة ركزت بشكل كبير على الوضع العراقي والسوري، وكيفية إعادة ترتيب دعم المعارضة السورية والمجاميع الإسلامية التي تقاتل النظام في سوريا، وادعت الصحيفة أن "حليفنا بشار الأسد" هو من سيتأثر بهذا المشروع الجديد الذي يستهدف سوريا بحسب تعبيرها.
 
وزعمت الصحيفة أن ما وصفته بـ"تركيا الأردوغانية" تحاول استعادة نفوذ العثمانيين ودورهم في المنطقة من خلال سياسات أردوغان في سوريا ومصر ولبيبا وفلسطين، وتضيف أن أردوغان يحاول مع حلفائه من العرب استخدام القضايا الهامة والحساسة لدى العرب والمسلمين كقضية فلسطين للترويج لمشروعه الرامي لإعادة دور تركيا بمنطقة الشرق الأوسط المضطربة بسبب الحروب الأهلية في سوريا والعراق.

وترى الصحيفة أن قطر وتركيا ومنذ انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر وليبيا وهما "يحاولان تشكيل محور إسلامي سني يوازي الهلال الشيعي الممتد من طهران إلى بغداد ودمشق، ولكن هذا المشروع اصطدم بالنظام السوري الذي قاوم هذا المشروع الاسلامي المريب وواجه المجاميع الإرهابية والمقاتلين الإسلاميين المدعومين قطرياً وتركياً لإسقاط النظام السوري والرئيس الشرعي بشار الأسد" على حد قولها.

وأكدت "سياسة روز" قوة وتماسك المحور الإيراني في المنطقة، معتبرة أنه لا يمكن أن يتراجع بتشكيل محور إسلامي سني بقيادة تركية وقطر، وقالت: في سوريا التي أصبحت محور الصراع وساحة المواجهة بين هذين المشروعين في منطقة الشرق الأوسط تدخلت إيران بكل ثقلها هناك لأهمية سوريا ومكانتها الإستراتيجية في المحور الإيراني الممتد من طهران إلى لبنان"، وأضافت أن قيادة حزب الله في لبنان "أدركت خطورة هذا  المحور التركي القطري على سوريا والمنطقة برمتها وأن هذا المحور القطري ـ التركي الذي يمتلك الإعلام والموارد الإقتصادية الهائلة  لو نجح  بإسقاط بشار الأسد في سوريا فإنه بالتأكيد سوف يمتدد إلى لبنان ويؤثر على وجود المقاومة هناك، وأن تدخل حزب الله لبنان على هذه الأسس والقراءة عسكرياً في سوريا".

وتابعت الصحيفة أن بقاء النظام السوري يشكل أهم عقبة  أساسية أمام هذا المحور والتحالف القطري ـ التركي، وأن قطر تعتمد على التيارات السياسية  والمسلحة السورية المرتبطة والممولة من الدوحة على إستراتيجيتها المستقبلية في المنطقة، وتسعى لتوسيع نفوذها في المنطقة العربية عن طريق سوريا.