أحدث الأخبار
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:37 . بايدن يبلغ نتنياهو عدم مشاركة بلاده في أي رد انتقامي ضد إيران... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة وأمير قطر يبحثان التصعيد الإيراني الإسرائيلي... المزيد
  • 11:07 . إعلام عبري: نتنياهو يقرر تأجيل اجتياح رفح... المزيد
  • 12:17 . أفغانستان.. وفاة 33 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات... المزيد
  • 10:35 . باير ليفركوزن بطلاً للدوري الألماني لأول مرة في تاريخه... المزيد

تحسن أداء 39 مدرسة وتراجع 15 في أبوظبي

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-09-2014


أنهى مجلس أبوظبي للتعليم تفتيش 118 مدرسة خاصة من بين 189 مدرسة خاصة على مستوى إمارة أبوظبي، وذلك ضمن الدورة الثالثة لبرنامج ارتقاء، حيث أظهرت 39 مدرسة تحسناً ملحوظاً مقابل تراجع أداء 15 مدرسة أخرى، واستمرت باقي المدارس على مستوياتها نفسها.
جاء ذلك خلال لقاء المدارس الخاصة الذي عقده مجلس أبوظبي للتعليم الثلاثاء (9|9) بفندق قصر الإمارات، بحضور الدكتورة أمل القبيسي مدير عام المجلس، وحمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة، ومحمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية وإدارات المدرس الخاصة.
وأكدت الدكتورة القبيسي أهمية التعليم كونه شأناً مجتمعياً وأنه من أولويات قيادتنا الرشيدة التي توليه دعماً غير محدود للنهوض به على مستوى الدولة.
وتحدث المهندس حمد الظاهري حول الأولويات الاستراتيجية الثلاث لقطاع التعليم الخاص، والمتمثلة في جودة الأداء المخرجات الأكاديمية والمخرجات غير الأكاديمية والتركيز على الهوية الوطنية، أما الأولوية الثالثة فتتعلق بتوفير فرص تعليم للطلبة مقابل رسوم دراسية في متناول الجميع من خلال موازنة العرض والطلب، خاصة أن هناك زيادة سنوية في أعداد الطلبة بالقطاع الخاص تقدر بـ 7%، وأن هذا القطاع يضم 62% من طلبة الإمارة.
وأشار إلى أعداد المدارس الخاصة في الإمارة العام الماضي بلغت 184 مدرسة تضم 215 ألف طالب وطالب ، وهذا العام وصلت إلى 189 مدرسة مقابل 225 ألف طالب وطالبة، بمعنى زيادة 10 آلاف طالب هذا العام، وهذا الرقم ليس نهائياً، ومتوقع أن يزداد بعد استقرار المدارس.
وأكد الظاهري صدور دليل السياسات الخاص بالمدارس الخاصة خلال الثلاثة أسابيع المقبلة، الذي تم اعتماده، وبصدوره يكتمل الإطار التشريعي المنظم والمحدد لعمل المدارس الخاصة، كما سيتم تحديد الإطار العام الخاص بكفاءات الطلبة، والمناهج وتطبيق برنامج "هويتي"، والتأكيد على التزام المدارس بتدريس المواد الثلاث الأساسية ( اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية، وتطبيق أنظمة المعلومات والعمليات الإلكترونية).
وأشار الظاهري إلى نتائج برنامج "ارتقاء" الخاص بالتفتيش على المدارس وضمان الجودة فيها، موضحاً أن المجلس نفذ ثلاث دورات تفتيشية مدة الدورة الواحدة عامين، وأن الدورة الثالثة لا يزال العمل بها مستمراً هذا العام وتم للآن الانتهاء من تفتيش 118 مدرسة خاصة، أظهر 39 منها تحسناً ملحوظاً، بينما تراجع أداء 15 مدرسة، وأن المدارس التي تراجع أداؤها سيتم عقد لقاءات خاصة معها لمعرفة أسباب التراجع وخطط التطوير.
كما أشار إلى التحسن على مستوى الدورات الثلاث، موضحاً أن الدورة الأولى أظهرت أن 72% من المدارس الخاصة تحتاج لتحسن كبير، وأظهرت الدورة الثانية تراجع هذه النسبة إلى 66%، بينما تعطي الدورة الثالثة، التي لم تنته بعد مؤشرات بتحسن أكبر حيث قلت نسبة المدارس التي تحتاج لتحسين كبير إلى 44% على مستوى 118 مدرسة.


وأشار الظاهري إلى أن المدارس عليها الالتزام بجوانب عدة لتحسين أدائها تشمل اللوائح والسياسات المدرسية وتحسين جودة التعليم وتعزيز الهوية الشراكة مع ولي الأمر وتعزيز خدمة العملاء، مؤكداً أهمية تأسيس لجنة للشكاوى يتم من خلالها متابعة شكاوى الطلبة وأولياء الأمور والعمل على حلها داخل المدرسة.
أكدت معايير تقييم عدة خلال الحلقات التفتيشية الثلاث تحسن أداء المدارس ، فالأداء المدرسي ارتفع من 32% إلى 57%، أيضاً التعليم وطرائق التدريس تحسنت من 31% إلى 60%، وجودة المناهج وتلبية احتياجات الطلبة تطورت من 29% إلى 63%، ومجال القيادة المدرسية تحسن من 31% إلى 62%.