أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

الحرب على «كورونا» بين النموذج الصيني والغربي

الكـاتب : عادل عبدالله المطيري
تاريخ الخبر: 15-03-2020

العالم جميعه يلوم الصين وتهاون حكومتها مع تحذيرات طبيب الأطفال الصيني ي وين ليانج، عن وجود مرضى مصابين بفيروس جديد لا يعرف من قبل، والحقيقة أن الصين لم تتهاون، ولكنها لم تتصور سرعة انتشار الفيروس بين السكان.
بينما نجد في الجهة المقابلة، دولاً غربية متطورة سمعت بفيروس كورونا ووعت مخاطره وسرعة انتشاره، وقد تهاونت أشد تهاون حتى وصلت نسبة انتشاره بين دول الاتحاد الأوروبي إلى 20 ألف مصاب من 500 مليون تعداد السكان، بينما في الصين 100 ألف مصاب من 1.3 مليار تعداد السكان.
الحقيقة أن الحكومة الصينية لو لم تتعامل بسرعة وحزم، لكانت الخسائر البشرية والمادية أكثر بكثير مما حصل.
الصين بعد تأكدها من طبيعة الفيروس ومخاطره، طبقت حصاراً شديداً على بؤرة انتشار الفيروس وهي مقاطعة هوبي عاصمة ووهان، وفرضت حظر تجول، وحدّدت أوقاتاً معينة للتسوق، وأجبرت السكان على ارتداء الكمامات والقفازات بالقوة.
واستطاعت بذلك أن تحمي مدنها الأخرى من انتشار المرض، وسخّرت بذلك كل قواها البشرية من الهيئات الطبية والأمنية في المدن الأخرى لنجدة إقليم هوبي المنكوب.
تخطيط سريع لإدارة الأزمة الصحية ذات الجوانب الأمنية والاقتصادية، حول طاقاتها الإنتاجية والصناعية لخدمة مكافحة المرض وإنتاج معدات الوقاية والكشف المبكر وإنشاء المستشفيات المؤقتة. النموذج الصيني لإدارة أزمة كورونا سيدرس كأنجح نموذج للتصدي للأوبئة، قرارات سريعة لمحاصرة المرض إقليمياً وتطبيق حظر التجوال، ولكن ماذا عن الدول الصغيرة كأغلب دول الخليج العربي، كيف تطبق النموذج الصيني على دولها وسكانها مع اختلاف المساحة ونوعية السكان.
باعتقادي أن من الضروري تعطيل أغلب المؤسسات الحكومية والخاصة التي يمكن الاستغناء عن خدماتها في وقت الأزمات كمراكز التسوق والحدائق والمطاعم والأندية الصحية والرياضية، وبالتأكيد تعطيل المدارس ووقف الصلوات في المساجد. كل ما سبق تم تفعيله في أغلب دولنا الخليجية إلا حظر التجول، وهذا مهم جداً لأسباب عديدة منها طريقة حياتنا كمواطنين، وكثرة تجمعاتنا في الدواوين والمجالس والزيارات العائلية، والمناسبات العامة التي يصرّ البعض على عدم إلغائها. وكذلك عادات الوافدين لدينا من الجاليات العربية والآسيوية، والتي استغلت تعطيل العمل في بعض الدول الخليجية، وبدأت في التجمع بأعداد كبيرة في الأماكن العامة، مما يسهل انتقال العدوى بينهم، ناهيك عن السكن الجماعي والاختلاط المكثف بينهم بحكم العادات والتقاليد أيضاً.
إن حظر التجول وعزل المناطق والأحياء السكنية بعضها عن بعض هو إجراء احترازي مهم جداً، وهو كالخطوة الصينية في عزل إقليم هوبي، لتسهل مراقبة انتشار المرض وتكثيف الجهود في المنطقة الأكثر عدوى، كما ستساعد المراكز الصحية الأولية في الأحياء على الكشف المبكر عن أعراض المرض قبل إرسالهم إلى المستشفيات، مما سيخفف الضغط عليها.
كما أن من الضروري إنشاء أماكن للعزل الصحي المؤقت في المناطق أو المحافظات، للحالات ذات الخطورة البسيطة، لتترك المستشفيات العامة للحالات الخطرة فقط، مع الاستمرار في عمل فحوصات للمواطنين والوافدين ممن قدموا مؤخراً من السفر، كما تحاول أن تفعل الكويت. ختاماً - النموذج الصيني في الحرب على كورونا أنجح النماذج حتى الآن، فقد قدمت الصين الأمن على الاقتصاد وكسبت الاثنين معاً، بينما أوروبا والولايات المتحدة ، تضع عيناً على الاقتصاد وعيناً على الأمن الصحي، وستصاب بالحول وتخسر الاثنين معاً، ولنا في إيطاليا وإسبانيا وغيرهما من دول الاتحاد الأوروبي عبرة لمن يعتبر، وألّا تقدم الاعتبارات الدبلوماسية أو الاقتصادية أو السياحية على أمن الإنسان.