أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

موقع بريطاني: الأردنيون والفلسطينيون المعتقلون في السعودية مُنعوا من الحصول على محامين

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-03-2020

كشف موقع ميدل إيست آي البريطاني، أن عشرات الفلسطينيين والأردنيين الذين اعتُقِلوا في السعودية على خلفية صِلاتهم المزعومة مع حركة حماس، مُنعوا من الحصول على محامين، وأدينوا في جلسات استماع سريعة قُسِّموا خلالها إلى مجموعات من خمسة.  

إذ قال مصدر من قيادات حماس، في تصريح للموقع البريطاني، إنَّ الفوضى شاعت في “محكمة الإرهاب الاستثنائية” التي أقامتها الرياض، حين مثل أمامها 68 مواطناً فلسطينياً وأردنياً يوم الأحد، 8 مارس.

بينما أصدر المدعي العام في المملكة عدة إدانات ضد المعتقلين، من بينها “الانضمام لكيان إرهابي، وتمويله، وإخفاء معلومات”، في إشارة إلى الحركة الفلسطينية المتمركزة في قطاع غزة.

وقال المصدر إنَّ كل جلسة من جلسات المحكمة كانت سريعة، ولم يُسمح للمعتقلين بالدفاع عن أنفسهم، أو الحصول على محامين، أو تلقي زيارات من عائلاتهم.

من جانبه، قال حسام بدران، عضو المكتب السياسي لحماس، في تصريح لموقع The Middle East Eye البريطاني، إنَّ حماس لم تتبنَّ أية تحركات من شأنها المخاطرة بعلاقاتها مع المملكة. وأضاف بدران أنَّ الإدانات التي صدرت بحق المعتقلين “غير عادلة”، مشيراً إلى أنَّ الحركة بذلت كل ما بوسعها لمحاولة تسوية الموقف.  

محاكمات غير عادلة

تأسست حركة حماس في عام 1987، ويعتبرها جزء كبير من العالم العربي حركة مقاومة مشروعة ضد الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وعاش عدد من مؤسسيها وشركائها المقربين في المملكة، حيث شُنَّت حملات تبرعات ضخمة لصالح الحركة، بعضها بمباركة من القيادة السعودية.   

لكن يبدو أنَّ علاقة المملكة بالفصيل المتمركز في غزة ساءت منذ انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، وهو داعم قوي لإسرائيل.

في مايو 2017، خلال قمة أمريكية عربية استضافتها الرياض، وصف ترامب حركة حماس بأنها جماعة إرهابية. وبعد نحو عام، وتحديداً في فبراير 2018، حذا حذوه وزير الشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، وهي الخطوة التي استنكرتها حركة حماس في ذلك الوقت، ووصفتها بأنها سابقة خطيرة.

عقب المحاكمة الجماعية، يوم الأحد 8 مارس، أصدرت حماس بياناً أدانت فيه الإجراءات القضائية ووصفتها بأنها “غير عادلة”، وقالت إنها تتابع الموقف عن قرب. وذكر البيان: “إنَّ الفلسطينيين الذين اعتقلتهم أمن الدولة السعودية لم يرتكبوا أية جريمة سوى شرف الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى”.

“سياسية وليست قضائية”

من بين المعتقلين محمد الخضري، 82 عاماً، الذي أدار علاقات حماس مع السعودية لنحو 20 عاماً. ووصف عبدالمجيد، شقيق محمد الخضري، الذي يعيش في قطاع غزة المحاصر، المحاكمة بأنها هزلية وعبثية.

في تصريح لموقع The Middle East Eye، قال عبدالمجيد إنَّ لائحة الاتهامات السعودية لم توضح ما هو “الكيان الإرهابي”، أو ما إذا كان هذا الكيان يعمل ضد المملكة. وأضاف أنَّ المتهمين سيمثلون لاحقاً أمام المحكمة في يوم 12 رمضان، الموافق 5 مايو.

من جانبه، وصف حمزة أبو شنب، محلل سياسي يرتبط بعلاقات وثيقة مع حماس، المحاكمة بأنها “سياسية وليست قضائية”.

وقال المحلل إنَّ غالبية المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين يعيشون في المملكة العربية السعودية منذ سنوات عديدة، حتى إنَّ بعضهم وُلِد على أراضيها، ومارسوا الأعمال الخيرية بمعرفة وتنسيق السلطات السعودية.

تجدر الإشارة إلى أنَّ المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أعرب في العام الماضي عن بالغ القلق من قضايا ما لا يقل عن 11 فلسطينياً، قائلاً إنه “لا يوجد أساس قانوني لاحتجاز السلطات السعودية هؤلاء الأشخاص من دون إبلاغ عائلاتهم بأماكن وجودهم”.

بحسب المرصد، تحتجز المملكة آلاف السجناء، الكثير منهم لأسباب سياسية، في سجن ذهبان، حيث يقول نشطاء حقوق الإنسان إنَّ الكثير منهم يتعرضون للتعذيب والإهانة وإساءة المعاملة.