أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

هل شرب الماء أثناء الأكل صحي؟

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-03-2020

يُسهل شرب الماء أثناء تناول إحدى الوجبات عملية الهضم. كما يلعب دورا في الشعور بالشبع وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

في تقرير نشرته مجلة "ميخور كون سالود" الإسبانية، قالت الكاتبة ياميلا بابا بينتور إن هناك موقفين متعاكسين فيما يتعلق بفوائد شرب الماء أثناء تناول الطعام، مؤيد ومعارض.

أشارت الكاتبة إلى أننا نعلم جميعا فوائد شرب الماء. وقد يحتاج الجسم الماء حتى تعمل أعضاؤنا وخلايانا. بالإضافة إلى ذلك، يساعد شرب الماء على التخلص من السموم وترطيب الأعضاء فضلا عن نقل المعادن إلى الخلايا. لذلك، من المستحسن التعود على استهلاك ما بين لترين ولترين ونصف لتر يوميا.

منذ فترة، دار نقاش حول ما إذا كان شرب الماء أثناء الأكل يعد أمرا جيدا أم أنه عادة ضارة. هل يساعد على إنقاص الوزن؟ هل يعدل عملية الهضم؟ هل يجعلنا نحتفظ بمزيد من السوائل؟

وأبرزت الكاتبة أن الماء ليست له سعرات حرارية. في حال شربنا الماء قبل تناول وجبة الغداء أو العشاء، فستُملأ المعدة، وهذا سيجعلنا نأكل أقل ولكننا لن نفقد الوزن.

وفي هذا الصدد، خلصت دراسة للجمعية الكيميائية الأميركية في بوسطن إلى أن أولئك الذين شربوا كوبين من الماء قبل الأكل يستهلكون أقل بنسبة 10-25% من السعرات الحرارية، لأن الماء أطفأ جوعهم أو لأننا نعتقد في بعض الأحيان أن لدينا شهية في حين يكون ذلك في الواقع الشعور بالعطش.

يعتبر تسبب شرب الماء أثناء تناول وجبات الطعام في ظهور الكرش نتيجة احتفاظ الجسم بالسوائل من بين المعتقدات الشائعة، لكن الخبراء يشيرون إلى أن هذا الاعتقاد غير صحيح، لأن ما يحدث عادة هو العكس، إذ يساعد شرب الماء على الشعور بالشبع وبالتالي تناول طعام أقل.

كما يحفز شرب الماء وظائف الكلى ويساعدنا على تحقيق التوازن في مستويات المياه بالجسم، بغض النظر عن الوقت أو ما نقوم به، يعني حتى أثناء تناول الطعام، ولذلك فإن هناك وجهة نظر قوية بأنه لا مانع من تناول الماء أثناء الوجبة، وأنه يساعد على الشبع.

هل من الأفضل شرب الماء أثناء الأكل أم بعده؟

ووفقا لوجهة نظر الكاتبة، ينصح بشرب الماء قبل تناول الطعام، مضيفة أن الماء في درجة حرارة الغرفة أو الدافئ يعتبر أفضل من المياه الباردة أو التي نضيف إليها مكعبات من الثلج.

ماذا يحدث إذا شربنا العصائر أو المشروبات الغازية بدلا من الماء؟

أضافت الكاتبة أن الماء يعد أفضل أنواع السوائل التي يمكن شربها. ومع ذلك، لترطيب أجسامنا يمكننا أيضا الحصول على العصائر من الفواكه والخضراوات. يمكن أن يكون شرب العصائر الطبيعية خيارا صحيا للترطيب. ولكن، يجب أن ندرك أن اختيار شراب الصودا يمكن أن يكون الخيار الأكثر إضرارا بصحتنا نظرا للكمية الكبيرة من السكريات التي يحتويها.

متى وكيف ينبغي شرب الماء؟

أكدت الكاتبة أن كمية الماء الموصى بشربها يوميا تتراوح بين لترين ولترين ونصف اللتر. علما بأن هذه الكمية تختلف حسب الشخص وعمره وجنسه. ويجب ألا ننسى أننا نستطيع الحصول على الماء اللازم أيضا من الطعام. بالإضافة إلى ذلك، نحتاج إلى ترطيب جسمنا أكثر خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة.

عموما، لا يزال قائما النقاش حول ما إذا كان من الجيد شرب الماء أثناء الأكل أم لا، لأنه حتى الآن لا وجود للعديد من الدراسات التي تدعم نظرية أو أخرى.

وخلصت الكاتبة إلى أن مسألة شرب الماء ترتبط بأجسامنا وبما نشعر به. من الواضح أن شرب الماء أثناء تناول الطعام سيجعلنا نشعر بثقل حتى لو كنا نتمتع بوزن خفيف وقد يكون من الجيد تغيير هذه العادة. وفي حال توقفنا عن شرب أي نوع من السوائل أثناء تناول الطعام فإن كوبا من الماء نهاية الوجبة لن يضر على الإطلاق.