الاحتلال يحظر الصادرات الزراعية الفلسطينية عبر الأردن

وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-02-2020

قال وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري اليوم السبت إن دولة الاحتلال صعّدت حربا تجارية مع الفلسطينيين بمنع صادراتهم الزراعية عبر الأردن.

وفتحت إسرائيل والسلطة الفلسطينية جبهة جديدة في صراعهما المستمر منذ عقود بنزاع تجاري بدأ في أكتوبر وتصاعد خلال الأسبوع الماضي.

وقال العطاري لإذاعة صوت فلسطين ”مدير المعابر الإسرائيلية أبلغ كل المصدرين وكل الجهات ذات الاختصاص أنه اعتبارا من يوم الأحد القادم، بمعنى يوم غد، سيُمنع تنقل البضائع الزراعية الفلسطينية عبر المعبر الأردني إلى الأسواق العالمية“.

وأعلنت السلطة الفلسطينية في أكتوبر مقاطعة استيراد العجول من إسرائيل. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت مطلع الأسبوع الماضي إنه سيوقف جميع الواردات الزراعية من السلطة الفلسطينية الأمر الذي دفعها إلى القول إنها ستوقف واردات المنتجات الزراعية وعصير الفاكهة والمياه المعبأة في زجاجات من إسرائيل.

وأدت هذه التحركات المتبادلة إلى توتر العلاقات التجارية التي ظلت قوية بشكل عام منذ توقيع الجانبين اتفاقات سلام مؤقتة في تسعينيات القرن الماضي، حتى أنها صمدت في وجه انهيار مفاوضات السلام عام 2014.

وازداد التوتر بين الجانبين بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطة صفقة القرن التي أدت إلى سلسلة من وقائع العنف في القدس والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال العطاري ”نعيش في لحظة سياسية حرجة، ندرك تماما أن هناك آثارا سلبية ستترتب على هذه الإجراءات ولكن أقول وبكل ثقة إن التبعات السلبية ستطال الاقتصاد الإسرائيلي“.

وأضاف ”لدينا العديد من الخيارات والإجراءات التي نستطيع بها الرد على كل قرار إسرائيلي يهدف إلى النيل من اقتصادنا الوطني“.

على صعيد آخر، شيع مئات الفلسطينيين، السبت، جثمان الشاب بدر نضال نافلة (19 عاما)، الذي استشهد برصاص الجيش الإسرائيلي في بلدة "قفين" قرب طولكرم، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وانطلق موكب التشييع من أمام المستشفى الحكومي في طولكرم، باتجاه منزل عائلة الشهيد في "قفين" لوداعه، قبل الصلاة عليه ومواراته الثرى في مقبرة البلدة.

والجمعة، أعلنت وزارة الصحة استشهاد نافلة، متأثرا بجروح حرجة للغاية، نتيجة إصابته بالرصاص الحي في الشريان الرئيسي بالرقبة.

وأصيب نافلة، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في "قفين"، احتجاجا على "صفقة القرن" المزعومة.

 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-02-2020

مواضيع ذات صلة