أحدث الأخبار
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد

مدارس خاصة تعطل الدراسة أسبوعاً بدءاً من الأحد وحتى الخميس

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-02-2020

أبلغت مدارس خاصة، ذوي طلبة بتعطيل الدراسة أسبوعاً كاملاً، يبدأ من بعد غد الأحد حتى يوم الخميس المقبل، ووصفت القرار بأنه إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، فيما كرر ذوو طلبة اعتراضهم على كثرة توقف الدراسة.

وأشاروا إلى ان الطلبة عادوا قبل أقل من شهر من إجازة الفصل الدراسي الأول والتي بلغت 21 يوماً، مطالبين بإلغاء مثل هذه الإجازات وإضافة هذه الأيام للإجازة الصيفية.

وأجمع ذوو طلبة، على أنه في حال كانت المناهج الدراسية لا تحتاج كل الأيام المحددة في العام الدراسي فمن الأفضل اختصاره وضم فترات التوقف إلى العطلة الصيفية، وفقاً للإمارات اليوم.

فيما عبر طلبة في المرحلتين الثانية والثالثة، عن قلقهم من عدم تمكن المعلمين من انهاء شرح المقررات الدراسية بسبب كثرة الإجازات التي قللت عدد الأيام الفعلية للدراسة، ما يترتب عليه اكتفاء المعلمين بشرح الدروس من دون التوقف للمراجعة أو الايضاح، والتي تحتاج بدورها إلى وقت إضافي.

وأشاروا إلى أن الفصل الدراسي الأول شهد نفس الإجازة وترتب عليه أن عدد الأيام المتبقية من الفصل الأول باتت غير كافية لإنجاز المنهج، ما أدى إلى قيام المعلمين، بالشرح تحت ضغط الوقت، للانتهاء من المنهاج، ما نتج عنه شرح أكثر من درس في الحصة الواحدة في بعض الأحيان.

في المقابل أكدت إدارات مدرسية، أن توقف الدراسة منتصف كل فصل الدراسي، هدفه تخفيف الأعباء على المدرسين والطلبة خاصة وأن النصف الثاني من كل فصل دراسي يتضمن الاختبارات الرسمية في نهايته والتي يسبقها إجراء امتحانات التقييم، لذلك منح الطلبة إجازة اسبوعاً يوفر لهم فسحة للتحلل من الأعباء الدراسية ووقت لمراجعة المنهاج، بالإضافة إلى توفير الراحة النفسية للمعلمين وتخفيف الضغط على العاملين بالمدارس، ما يسهم في رفع مستوى العملية التعليمية وتحسين جودة مخرجاتها.

من جهتها، أكدت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، تحديدها التقويم المدرسي والحد الأدنى لساعات التدريس، بألا يقل عن 175 يوماً دراسياً في العام الدراسي الواحد، ويمكن لمدير المدرسة مناقشة التقويم المدرسي مع مجلس أمناء المدرسة، على أن تُقدم كل مدرسة تقويمها المدرسي قبل ثمانية أشهر من بدء العام الدراسي للحصول على موافقة الدائرة.

وأوضحت الدائرة في دليل سياسات المدارس الخاصة، أن المدارس ملزمة بتقديم التقويم المدرسي السنوي للحصول على موافقة الدائرة ضمن المدة المحددة، وإطلاع موظفي المدرسة والطلبة وأولياء الأمور على التقويم المدرسي السنوي.

جدير بالذكر أن ذوو الطلبة كانوا قد اشتكوا في وقتاً سابق، من أن العام الدراسي بدأ في الأول من سبتمبر الماضي، وينتهي في الثاني من يوليو المقبل، فيما تبلغ أيام الدراسة الفعلية بما فيها أيام الاختبارات 185 يوماً، مقابل 90 يوماً إجازات أسبوعية ورسمية وعطلات فصلية، مؤكدين أن إضافة أسبوع إجازة منتصف كل فصل دراسي، بالإضافة إلى أيام الاحتفالات والأنشطة التي تقيمها المدارس بصفة دورية، يقلص أيام الدراسة الفعلية إلى نحو 160 يوماً على الأكثر، ما يعني أن نحو 40% من مدة العام الدراسي عطلات، وأن أيام الدراسة الفعلية بعد اقتطاع الامتحانات والغياب الجماعي الذي تشهده المدارس في رمضان وقبل الأعياد والامتحانات أقل من نصف الزمن المقرر للعام الدراسي.