الرئيس العراقي يبحث خفض القوات الأجنبية في اجتماع مع ترامب

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-01-2020

قالت الرئاسة العراقية في بيان إن الرئيس برهم صالح التقى مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في دافوس اليوم الأربعاء حيث ناقشا خفض القوات الأجنبية في البلاد.

وقال البيان ”تم خلال الاجتماع تدارس وجود القوات الأجنبية وتخفيضها في البلاد، وأهمية احترام مطالب الشعب العراقي في الحفاظ على السيادة الوطنية وتأمين الأمن والاستقرار“.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن حكومته ستواصل التعاون العسكري مع العراق، والعمل ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال ترامب، إن "الولايات المتحدة ستواصل تعاونها ‏العسكري مع العراق كما عملت وما زالت تعمل على ذلك"، مؤكدا أن علاقة البلدين في "أفضل حال".

بدوره، قال الرئيس صالح، إن العراق يمتلك شراكة مع الولايات المتحدة بشأن محاربة عناصر "داعش" في العراق، مشددًا بالقول: "هذه المهمة يجب أن ‏تكتمل".

وفي 3 يناير الجاري، اغتالت واشنطن قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني والقيادي في "الحشد الشعبي" العراقي أبو مهدي المهندس في غارة جوية قرب مطار بغداد.

وردت إيران، بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيف جنوداً أمريكيين شمالي وغربي العراق.

وأثارت المواجهة العسكرية الأمريكية الإيرانية غضباً شعبياً وحكومياً واسعاً في العراق، وسط مخاوف من تحول البلد إلى ساحة نزاع مفتوحة بين واشنطن وطهران، قبل أن تتراجع حدة التوتر.

وعلى خلفية تلك التطورات، طلبت حكومة بغداد من الإدارة الأمريكية إرسال وفد لمناقشة آلية سحب قوات الأخيرة من العراق، إلا أن واشنطن رفضت الطلب.

تجدر الإشارة أن أعمال دافوس، انطلقت الثلاثاء، بمشاركة أكثر من 3 آلاف شخصية تحت عنوان "من أجل عالم م

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-01-2020

مواضيع ذات صلة