أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

بلدية دبي تشدد على ضرورة تعاقد المدارس مع أطباء مرخصين

من المصدر
دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-01-2020

أكد دليل الاشتراطات الصحية في المؤسسات التعليمية، الذي أصدرته إدارة الصحة والسلامة ببلدية دبي، أخيراً، ضرورة تعاقد كل مدرسة في الإمارة مع طبيب خاص ممارس، ومرخص من هيئة الصحة في دبي، بحيث يزور المدرسة بمعدل مرتين على الأقل أسبوعياً، على ألا تقل مدة كل زيارة عن ساعتين في حالة الدوام الجزئي، أو الوجود طوال اليوم في حال عمله بنظام الدوام الكامل.

وقالت البلدية في الدليل إنه يجب تعيين ممرضة أو أكثر، حسب عدد الطلاب في المدرسة، على أن تكون مرخصة من هيئة الصحة بدبي، وأن ترتدي الممرضة الزي المقرر أثناء العمل، وهو معطف أبيض، إضافة إلى توفير غرفة عيادة مجهزة بالمعدات اللازمة، والاحتفاظ بملف طبي خاص بكل طالب.

وأشارت إلى أن عدد الأطباء والممرضات المقرر وجودهم بالمدرسة حسب اشتراطات هيئة الصحة بدبي محدد بطبيب واحد بدوام جزئي، في حال كان عدد الطلبة بالمدرسة لا يتعدى 1500 طالب، وطبيب واحد بدوام كامل، أو طبيبين بدوام جزئي حال كان عدد الطلاب يصل إلى 3500 طالب، وطبيبين بدوام كامل، أو طبيب بدوام كامل وطبيبين بدوامٍ جزئي حال وصول عدد الطلبة في المدرسة إلى 10 آلاف طالب، أما إذا زاد العدد على ذلك، فالأمر يستلزم وجود ثلاثة أطباء بدوام كامل، أو طبيبين بدوام كامل، وطبيبين بدوام جزئي.

وأضافت أنه بالنسبة لعدد الممرضات فيكون ممرضة واحدة كل 1000 طالب بالمدرسة، مؤكدة ضرورة أن تكون العيادة الموجودة بالمدرسة مرخصة من هيئة الصحة بدبي، وألا تقل مساحتها عن 14 متراً مربعاً، وذلك حسب اشتراطات هيئة الصحة في دبي، كما يجب ألا تقل مساحة منطقة العلاج فيها عن ستة أمتار مربعة، مع توفير مساحة مفصولة، لعزل الطلاب المصابين بالأمراض المعدية، وكذلك توفير كبائن ملائمة لحفظ الملفات الطبية للطلاب.

وأوضحت البلدية أنه يجب توفير غرفة مخصصة للفحص في حالة وجود طبيب بشكل دائم بالمدرسة، وأن تكون أبواب العيادة عريضة، كي تسمح بدخول كراسي أصحاب الهمم، أو العربات الطبية، بحيث يكون عرض الباب 90 سم على الأقل، وعرض الممرات 120 سم، مع وضع لوحة إرشادية على الباب توضح أنها غرفة عيادة.

وشددت على ضرورة توفير مغسلة يد محاطة بالسيراميك، وصابون سائل غير مخفف، ومجففة يد، وسرير طبي مناسب خال من العيوب قابل للتحريك، يغطى بشراشف قطنية بيضاء نظيفة، وأغطية قطنية للوسائد بيضاء اللون، بعدد 12 لكل منها، وأغطية طبية تستخدم فوقها، وتكون من ذات الاستخدام الواحد.

وأكدت ضرورة توفير حافلات للطلاب مكيفة ونظيفة من الداخل والخارج، تتطابق مع شروط السلامة لمؤسسة مواصلات الإمارات، ومزودة بمشرفين، على أن يتم توفير مواقف مناسبة للحافلات داخل حدود المدرسة، ومواقف مناسبة لأصحاب الهمم.

وأوضحت أنه يجب أن تكون المدرسة في مكانٍ هادئ، بعيدٍ عن مصادر التلوث، وحسب إشتراطات إدارة التخطيط في البلدية، وأن يكون بناؤها من الخرسانة، ولا يجوز إستعمال الكبائن، أو الفواصل الخشبية، أو الإضافات بدون ترخيص، كما يجب أن تكون التهوية والإنارة كافيتين، مع تنظيف المكيفات وفتحات وفلاتر الوحدات الخاصة بالتكييف داخل المدرسة بشكلٍ دوري.

وأكدت ضرورة وضع شباك معدني ناعم على الشبابيك للوقاية من دخول الحشرات، وأن يكون الأثاث المستخدم صالحاً وخالياً من الشقوق والعيوب، وتكون الأسطح ملساء يسهل تنظيفها وتعقيمها.

وأشارت بلدية دبي إلى أن إدارة الصحة والسلامة بها تضع الإشتراطات الصحية الموحدة للمؤسسات التعليمية، وفق الإطار العام للتشريعات المنظمة لها في دبي، وعلى المستوى الإتحادي، على أن يتم مراجعتها دورياً لتواكب التحديث الجاري على التشريعات واللوائح التنفيذية ذات الصلة.