أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

نتائج مثيرة.. استطلاع رأي يكشف اتجاهات الإماراتيين نحو إسرائيل وإيران والإخوان وحماس

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-01-2020

أجرى معهد واشنطن استطلاعا للرأي العام الإماراتي للسنة الثالثة على التوالي حول عدد من القضايا التي تشغل بال المواطنين والحكومة على حد سواء.

وفيما لا تزال الاضطرابات بين الولايات المتحدة وإيران عالية المستوى، اختارت الإمارات  أن تصوّر نفسها كقوّة للّاعنف والمصالحة في المنطقة. وعلى الرغم من تورطها الطويل في الحرب في اليمن، قال أنور قرقاش، وهو وزير الدولة للشؤون الخارجية، مشيرًا إلى إيران: "لا بدّ من تغليب الحكمة والحلول السياسية على المواجهة والتصعيد". وفي الوقت نفسه، تحافظ الإمارات على علاقات أمنية ودبلوماسية وثيقة جدًّا مع واشنطن، وتبقى علاقتها مع إيران متوتّرة.

يُظهِر استطلاعٌ نادرٌ للرأي العام الإماراتي أُجري في نوفمبر 2019 أن هذه التركيبة المشوّشة - أي التمالك رغم الميل نحو الولايات المتحدة وضدّ إيران – تتماشى إلى حدٍّ كبير مع المواقف الشعبية للجمهور الإماراتي الذي أبدى رفضه للحروب الخارجية بشكل عام والتصعيد مع إيران على وجه الخصوص. فتعتقد أغلبية عامة الناس الإماراتيين (69 %) أن الإمارات  "يجب أن تظلّ بعيدة عن أي حروب خارج حدودنا، وان يتم التركيز على القضايا الداخلية "عوضا عن ذلك.

في الوقت نفسه، تقول الأغلبية الساحقة من الإماراتيين إنه ليس من المهم أن يتمتع بلادها بعلاقات طيّبة مع إيران. ويقول (9%) من الإماراتيين فحسب إن هذه العلاقات هي حتى "مهمة نوعًا ما" – علمًا بأن هذه النسبة انخفضت بشكل طفيف عمّا كانت عليه في عام 2018 حيث كانت (13%). وعلى سبيل المقارنة، يقول نصف هؤلاء الناس تقريبًا إن العلاقات الطيّبة مع الولايات المتحدة مهمة بالنسبة للإمارات.

كانت المواقف إزاء "حزب الله" المدعوم من إيران سلبيّة أيضًا بمعظمها، إذ يُبدي أكثر من (90%) آراءً غير إيجابية حول ذلك التنظيم.

وفي ما يتعلق بالسياسات الأمريكية تجاه المنطقة، يرى عددٌ كبيرٌ من الإماراتيين (حوالي الثلث) أن أكثر شيء مفيد يمكن أن تقوم به الولايات المتحدة هو "زيادة معارضتها العمليّة لنفوذ إيران وأنشطتها في المنطقة". واحتلّ المرتبة الثانية "بقاء [الولايات المتحدة] خارج منطقتنا بأكملها، أو على الأقل الانسحاب من الجزء الأكبر منها"، وذلك على الرغم من أن الفارق بين هذا الاختيار وأولئك الذين يأملون في أن "تفعل الولايات المتحدة" المزيد لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة في اليمن جاء بفارق نقطة واحدة ".

وعددٌ كبيرٌ من الناس يفرّق بين الولايات المتحدة وقيادتها. وعند السؤال عن سياسات  ترامب، قال (8%) من المستجوَبين الإماراتيين أن سياساته "جيّدة كفاية".

ومن الأمور الأخرى التي تعني عامة الناس في الإمارات بنسبة أقل هي القضيّة الفلسطينية، التي جاءت في المرتبة الأخيرة ضمن أولوياتهم بالنسبة إلى السياسات الإقليمية الأمريكية عند إجراء استفتاءٍ في أكتوبر 2018. وتختلط المواقف حول هذه المسألة. فما زال أكثر من نصف الناس الإماراتيين (68 %)، يوافقون على أن "الدول العربية يجب أن تؤدي دورًا أكبر في محادثات السلام" من خلال "تقديم الحوافز إلى كلا الطرفيْن من أجل اتّخاذ مواقف أكثر اعتدالًا". إلا أن عددًا كبيرًا ما زال يعبّر عن موقفٍ إيجابيٍّ إزاء حركة "حماس"، التي ترفض السلام مع إسرائيل. وسبق أن انتقدت الحكومة الإماراتية "حماس" في الماضي، بسبب دعمها للحكومة الإيرانية – لكن ما زال ثلث الإماراتيين يتمسّكون برأيٍ إيجابيٍّ نوعًا ما حيال هذه الحركة الفلسطينية.

في الوقت نفسه، ما زال أكثر من ربع الإماراتيين يعبّرون عن رأيٍ إيجابيٍّ نوعًا ما على الأقل إزاء جماعة "الإخوان المسلمين"، الذين تعتبرهم الحكومة الإماراتية بمثابة منظّمة إرهابية. ورغم حملة الحكومة ضد المنظّمة، بقي هذا الرقم ثابتًا تقريبًا في خلال السنوات الثلاث الماضية.

عند السؤال عن العلاقات مع الجماعات الدينية الأخرى، تتنوّع الأرقام أكثر فأكثر. فتُعرب أغلبية الإماراتيين (65%) عن تأييد تحسين العلاقات مع المسيحيين. غير أنّ نسبة (2%) فحسب توافق على هذه العبارة: "علينا أن نُظهر المزيد من الاحترام إلى اليهود في العالَم، وأن نحسّن علاقاتنا معهم". وهذه النتائج مشابهة في البلدان الأخرى الخاضعة للاستطلاع أي: الأردن والسعودية ولبنان ومصر والكويت.