موقع أمني تابع لأبوظبي: جدة سلطان عُمان تركية وأبوه ولد بإسطنبول

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-01-2020

ذكر موقع أمني تابع لجهاز أمن الدولة في أبوظبي، أن طارق بن تيمور، والد سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، هو من مواليد مدينة إسطنبول.

وأشار موقع "إرم نيوز" المقرب على جهاز أمن الدولة في أبوظبي، إلى أن والد السلطان الجديد، لا يزال على قيد الحياة، وولد في إسطنبول عام 1920، ويبلغ من العمر نحو 100 عام.

ولفتت إلى أن جدة السلطان الجديد (أم والده) تركية الأصل، كما أن والده كان في بداية حياته يجد صعوبة في التحدث باللغة العربية في سنواته الأولى في تركيا مع والدته.

والسبت الماضي، أدى هيثم بن طارق آل سعيد، اليمين القانونية، سلطانا لعمان، بموجب النظام الأساسي للدولة، بناء على وصية السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

والسلطان الجديد هو ابن عم نظيره الراحل، ويعود أصله للمؤسس الأول للدولة البوسعيدية (الإمام أحمد بن سعيد) عام 1741 الذي تتولى أسرته حكم البلاد، وتعد من أقدم الأسر العربية الحاكمة بصورة متواصلة.

ويأتي تشويه الموقع الأمني لأبوظبي بالسلطان الجديد بعد أيام، من تداول مقاطع تلفزيونية تجمع سلطان عٌمان الجديد هيثم  والشيخ محمد بن زايد.

وكان محمد بن زايد قدم العزاء في وفاة السلطان قابوس بن سعيد إلى السلطان الجديد  في مسقط.

والعلاقات بين سلطنة عُمان والإمارات تمر بمرحلة توتر مكتوم بحسب تعبير مراقبين؛ حيث ترى أبوظبي أن مسقط باتت عبئا على مجلس التعاون الخليجي، لأسباب اقتصادية وسياسية، أبرزها إصرار السلطنة على تموضع إقليمي مخالف لسياسات أبوظبي والرياض، حيث تقيم علاقات مباشرة ودافئة ومميزة مع إيران، ولم تستجب لضغوط الرياض وأبوظبي للانضمام إلى الدول المحاصرة لقطر، في يونيو 2017.

 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-01-2020

مواضيع ذات صلة