محلل إسرائيلي: لا مؤشرات على انكسار حماس

القدس – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-08-2014


توصل المحلل الإسرائيلي في صحيفة معاريف يوسي ميلمان إلى أن حركة حماس تحاول جر إسرائيل إلى حرب استنزاف، بينما يحاول نتنياهو ويعلون هزيمتها وتحقيق الردع.
وأوضح ميلمان في مقال له أمس الأحد، أن حماس عمليا تجر إسرائيل إلى حرب استنزاف، وبتقدير جهاز الأمن، لا تبدي حماس حاليا مؤشرات انكسار ولا تتنازل عن مطالبها الأساسية المتمثلة في رفع الحصار وموافقة مبدئية من إسرائيل على إقامة ميناء في غزة.
واعترف بصعوبة إخضاع حماس قائلاً: في هذا الوضع تبدأ القيادة السياسية بفقدان ثقتها، فقد حاولت إسرائيل رفع السقف، وزعت مناشير ونقلت بلاغات لسكان غزة بأن عليهم الابتعاد والجلاء عن كل مبنى أو موقع تطلق منه حماس صواريخ، وذلك لأن الجيش الإسرائيلي سيعمل بكل القوة ضد كل منشأة عسكرية أو مدنية تنفذ منها أعمال إرهاب ضد إسرائيل، ثم بعد ذلك جاء التجسيد، سلاح الجو قصف واسقط مبنى من 14 طابقا، استخدم بزعم الجيش الإسرائيلي كقيادة لحماس، ولكن ليس واضحا على الإطلاق إذا كانت الرسالة قد استوعبت.
وأضاف ميلمان بأن القيادة السياسية في إسرائيل لا يريدون احتلال غزة ولا يسعون إلى إسقاط حماس، هم يسعون إلى هزيمة حماس وتحقيق ردع لمدى طويل، ولكن منذ الأيام الأولى من الحرب أعرب خبراء عن شكهم في أن تكون للحكومة استراتيجية خروج وإنهاء، أما اليوم، فأكثر من أي وقت مضى، يبدو أنه لا تزال لا توجد استراتيجية كهذه.


القدس – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-08-2014

مواضيع ذات صلة