رئيس وزراء اليابان يلغي زيارته إلى الخليج بسبب التوتر بالمنطقة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-01-2020

ألغى رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، خططا لزيارة الخليج، مطلع الأسبوع المقبل، على خلفية التصعيد الذي يشهده الشرق الأوسط، بين الولايات المتحدة وإيران.

ووفق محطة "أساهي" التلفزيونية، فإن "آبي" ألغى زيارته التي كانت مقرره إلى السعودية والإمارات وسلطنة عمان.

فيما ذكرت وكالة "كيودو" للأنباء، أن "آبي"، عقد اجتماعا لمجلس الأمن القومي، ليناقش على الأرجح الهجوم الإيراني على القوات الأمريكية في العراق.

من جانبه، دعا المتحدث باسم الحكومة اليابانية، جميع الأطراف لاستخدام الدبلوماسية لتخفيف التوتر، بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.

وفي الساعات الأولى من صباح الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني، استهداف قاعدة "عين الأسد"، التي تضم جنودا أمريكيين في محافظة الأنبار العراقية، بعشرات الصواريخ أرض أرض، وفق ما نقل التلفزيون الإيراني الرسمي. في المقابل، قال "البنتاجون"، إن الهجوم الصاروخي استهدف قاعدتي "عين الأسد" و"أربيل".

وذكر التلفزيون الإيراني، أن الهجوم نفذ انتقاما لاغتيال قائد فيلق القدس "قاسم سليماني"، في غارة أمريكية، قرب مطار بغداد، الجمعة الماضي.

وأوضح التلفزيون الرسمي، أن الجيش الإيراني جدد المطالبة بسحب القوات الأمريكية من الشرق الأوسط، وذلك بعد أن شنت قوات الحرس الثوري الإيراني هجمات صاروخية على أهداف أمريكية في العراق.

ونقل التلفزيون عن رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال محمد باقري قوله في بيان ”الآن وقد أدركوا قوتنا حان الوقت لكي تسحب الولايات المتحدة قواتها من الشرق الأوسط“.

وعقد البيت الأبيض، مشاورات مع مجلس الأمن القومي لبحث التطورات، في اجتماع حضره الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بوزيري الدفاع والخارجية ورئيس هيئة الأركان.

يشار إلى أن الهجوم الصاروخي الإيراني، يأتي بعد نحو 24 ساعة فقط، من ورود أنباء عن انسحاب القوات الأمريكية من العراق، ثم نفيه من قبل البنتاجون، كما سحب عدد من أعضاء التحالف الدولي جنودهم من العراق تخوفا من وقوع هجمات من قبل إيران أو حلفائها في المنطقة.

 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-01-2020

مواضيع ذات صلة