السلامة الغذائية في أبوظبي تُغلق مصنع للتمور في العين

من المصدر
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-01-2020

 أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أخيراً، قراراً بالإغلاق الإداري للمنشأة الغذائية "مصنع طيبات الإمارات للتمور" في مدينة العين، لمخالفتها القانون رقم (2) لسنة 2008 في شأن الغذاء بإمارة أبوظبي والتشريعات الصادرة بموجبه، ولخطورتها على الصحة العامة.

ويأتي ذلك ضمن سعي الهيئة للحفاظ على جودة ومكانة التمور المحلية محلياً وعالمياً، ولضمان التزام المنشآت الصناعية بتطبيق أفضل الممارسات في سلسلة الإنتاج والتوريد.

وأوضحت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الأحد، أن تقرير الرقابة الغذائية أفاد بأن قرار الإغلاق الإداري سببه عدم التزام المنشأة بتطبيق معايير واشتراطات الصحة والسلامة الغذائية، وعدم الحفاظ على المستوى الصحي للمنشأة، ما قد يؤثر على مستوى سلامة الغذاء وصحة المستهلك، مبينةً أن أمر الإغلاق سبقه توجيه عدد من المخالفات لهذه المنشأة في 2019.

وأكدت الهيئة أن أمر الإغلاق الإداري سيستمر طالما وجدت أسبابه، ويمكن السماح بمزاولة النشاط مجدداً بعد تصويب أوضاع المنشأة، واستيفاء جميع المتطلبات اللازمة، وإزالتها لأسباب المخالفات، مبينة أن أبرز المخالفات التي رصدتها في المنشأة تمثلت في عدم التزام مسؤول المنشأة بالإجراءات اللازمة لمكافحة الحشرات، ما ترتب عليه انتشارها في مناطق الإنتاج، وتعريض المنتج الغذائي للفساد، موضحة أنه تم تحرير 3 مخالفات بحق المنشأة في يناير (كانون الثاني)، وديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي.

وأشارت الهيئة إلى أن الإغلاق وكشف التجاوزات المرصودة يأتي في إطار الجهود التفتيشية للهيئة لتعزيز ركائز السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي، وتأكيداً للرقابة الصارمة التي يطبقها مفتشو الهيئة، مشيرةً إلى أن جميع المنشآت باختلاف طبيعتها ومنتجاتها الغذائية تخضع لجولاتهم التفتيشية الدورية الرامية إلى التأكد من تقيدها بكافة اشتراطات السلامة الغذائية.

وناشدت الهيئة الجمهور التواصل معها والإبلاغ عن أي مخالفات ترصد في أي منشأة غذائية، مثل عدم الالتزام، أو الشك في محتويات المادة الغذائية، بالاتصال بالرقم المجاني لحكومة أبوظبي 800555، ليتخذ مفتشو الهيئة الإجراء اللازم، وصولاً إلى غذاء آمن وسليم لجميع أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي.

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-01-2020

مواضيع ذات صلة