بومبيو: أمريكا لا تزال ملتزمة بعدم التصعيد مع إيران

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-01-2020

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بعدم التصعيد مع إيران لكنها مستعدة للدفاع عن نفسها وذلك بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية أمريكية في بغداد.

قال بومبيو، في سلسلة تغريدات على تويتر، "تحدثت اليوم مع مستشار الدولة الصيني يانغ جيتشي، لبحث قرار الرئيس دونالد ترامب، بالقضاء على سليماني، ردًا على تهديدات وشيكة ضد حياة الأمريكيين".

وتابع "أؤكد مجددًا التزامنا بخفض التصعيد".

ولفت الوزير الأمريكي، أنه بحث أيضًا الأمر نفسه مع وزيري الخارجية البريطاني، دومينيك راب، والألماني، هايكو ماس.

وأعرب عن امتنانه بأن حلفاء الولايات المتحدة "يدركون التهديدات العدوانية المستمرة التي يشكلها فيلق القدس الإيراني.

وفجر الجمعة، أكدت الولايات المتحدة، مقتل سليماني في بغداد، بناء على توجيهات من الرئيس دونالد ترامب.

وقتل إلى جانب سليماني، أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، و8 أشخاص كانوا برفقتهما، إثر قصف صاروخي أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد، بعد منتصف ليل الخميس ـ الجمعة.

واتهمت وزارة الدفاع الأمريكية سليماني، في بيان، بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في العراق والمنطقة.

في المقابل، توعد المرشد الإيراني علي خامنئي بـ "انتقام مؤلم"، على خلفية مقتل سليماني.

ويأتي هذا التصعيد بعد أعمال عنف رافقت تظاهرات أمام سفارة واشنطن في بغداد، الثلاثاء والأربعاء، احتجاجا على قصف الولايات المتحدة كتائب "حزب الله" العراقي المقرب من إيران، الأحد، ما أدى إلى مقتل 28 مسلحا وإصابة 48 آخرين بجروح، في محافظة الأنبار .

 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-01-2020

مواضيع ذات صلة