الكويت تستنكر محاولة اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-01-2020

أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجیة الكويتية، عن إدانة واستنكار دولة الكویت الشدیدین لمحاولة اقتحام سفارة الولایات المتحدة الأمریكیة في بغداد.

وأوضح المصدر وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن ھذا العمل یعد خرقاً لاتفاقیة (فیینا) للعلاقات الدبلوماسیة والمواثیق والأعراف الدولیة التي استقر علیھا المجتمع الدولي، فضلاً عما یمثله من تعریض سلامة طاقم السفارة للخطر.

ودعا المصدر كافة الأطراف في العراق إلى ضبط النفس لتجاوز المرحلة الحرجة التي یمر بھا بلدھم، متمنیاً للعراق الشقیق الأمن والاستقرار والازدھار.

والأربعاء، أعلنت سفارة واشنطن لدى بغداد، تعليق كافة العمليات القنصلية حتى إشعار آخر، على خلفية احتجاجات عنيفة أمام مجمع السفارة على مدى يومين، قبل انسحاب المتظاهرين استجابة لمناشدة من الحكومة.

والثلاثاء، اقتحم عشرات المحتجين حرم السفارة الأمريكية في بغداد، وأضرموا النيران في بوابتين وأبراج للمراقبة، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب العراقية من إبعادهم إلى محيط السفارة.

ويأتي هذا التطور ردا على غارات جوية أمريكية، الأحد، استهدفت مواقع لكتائب "حزب الله"، أحد فصائل "الحشد الشعبي"، بمحافظة الأنبار (غرب)، ما أسفر عن سقوط 28 قتيلا و48 جريحا بين مسلحي الكتائب.

وشنت الولايات المتحدة الضربات الجوية ردا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين، قتل خلال إحداها مقاولا مدنيا أمريكيا قرب مدينة كركوك (شمال).

ويتهم مسؤولون أمريكيون، إيران عبر وكلائها من الفصائل الشيعية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران. 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-01-2020

مواضيع ذات صلة