صحيفة: مفاوضات ثلاثية قريبة بين الكويت والسعودية وإيران حول الحدود البحرية

وزير النفط السعودي عبد العزيز بن سلمان ونظيره الكويتي خالد الفاضل
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-12-2019

كشفت مصادر مطلعة عن خطة لعقد مفاوضات ثلاثية بين الكويت والسعودية كطرف، وإيران كطرف ثان بشأن استئناف إنتاج النفط في المنطقة الحدودية المشتركة بين السعودية والكويت نظرا لمرور الجزء البحري من هذه المنطقة عبر المناطق والمياه المشتركة بين الدول الثلاث.

ونقلت صحيفة القبس الكويتية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن المصادر القول إن المنطقة المغمورة هي المنطقة البحرية المحاذية للمنطقة البرية المتفق عليها ضمن الاتفاقية وتبعد عن اليابسة 6 أميال وتبدأ من بحر الزور وتنتهي بانتهاء المنطقة البرية.

وذكرت أن الاتفاقية نصت على أن يكون الإنتاج الكويتي في المنطقة الشمالية، بينما الإنتاج السعودي في المنطقة الجنوبية، وأن الانتاج سيكون بالمناصفة في حال قل أو زاد في منطقة عن أخرى، وسيكون ضمن العمليات المشتركة بين البلدين.

وأوضحت المصادر أن الإنتاج السعودي سيستمر من حقل الوفرة عبر أنابيب تستخرج من مينا الزور ولن يتوقف، موضحة أن انتاج شركة «شيفرون» الأمريكية في الكويت سيتم ضمن امتيازات تم الاتفاق عليها ولمدة 5 سنوات يتم بعدها النظر في تمديد عملها من عدمه ولن ينتهي بانتهاء هذه المدة فوراً.

وكانت السعودية والكويت قد وقعتا اليوم مذكرة تفاهم بشأن استئناف الإنتاج من حقول نفط المنطقة المشتركة المعروفة باسم المنطقة المحايدة بعد توقفه منذ 2014 بسبب خلافات بين الجانبين.

 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-12-2019

مواضيع ذات صلة