أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

كشفته "رويترز".. تقرير التجسس يثير جدلا غير مسبوق في الدولة

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-12-2019

ما إن كشفت وكالة "رويترز" الأسبوع الماضي عن ملف التجسس في الدولة الذي أسسته أبوظبي وأخضعت الشعب الإماراتي كله، حتى التفت الإعلام المحلي الخاص والخليجي والعربي والدولي لهذه القضية الحساسة، فتم إثارة الموضوع بصورة غير مسبوقة. وقد تزامن ذلك مع مشكلة الصادرات الإماراتية للسعودية والتي رافقها جدل إعلامي واسع النطاق بما يسيء للصناعات الوطنية الإماراتية.

وإزاء التدفق الإعلامي الكبير وخاصة في قضية التجسس، واحتلال المسألة عناوين الأخبار الرئيسية في المنطقة والعالم، تفجر جدل كبير في الدولة على مختلف المستويات حتى وصل إلى النخبة الحاكمة والقريبة منها. وبدل أن يتساءل هؤلاء عن مدى صحة ودقة ملف التجسس، وبدل المطالبة بإجراء تحقيق محلي في الموضوع، أو على الأقل يطالبون الحكومة بتوضيح موقفها او تنفي التجسس، وجهوا لومهم إلى قوة وسائل الإعلام المحلية الخاصة والخليجية والدولية وتسليط الضوء على ضعف الإعلام في الإمارات رغم وجود مئات وسائل الإعلام والميزانيات الكبرى وآلاف الإعلاميين الموالين. فساد لأول مرة خطاب "المظلومية" و"الاستضعاف والاستهداف" من جانب الإعلام مقابل إعلام الإمارات.

الوزير أنور قرقاش، كان أول من تحدث عن ذلك قائلا: "نعود لنرى ما يشبه الحملة المنظمة ضد الشيخ محمد بن زايد وتحت مسميات مختلفة، والحقيقة أن الشيخ محمد بن زايد ودولة الإمارات تقدم نموذجا مغايرا وناجحا للاستقرار والازدهار والتسامح، رؤية ناجحة في منطقة صعبة تشهد ركام التجارب الفاشلة وتفكك المؤسسات وانفلات العنف"، على حد زعمه.

وأضاف: "يرتبط اسم محمد بن زايد بإنجازات وقيم نحن بأمس الحاجة لها في منطقتنا، دولة المؤسسات القوية ومجتمع الأمان والعدالة والتسامح، والطموح المستند على المواطن المؤهل، والاعتماد على رافعة التعليم والعلوم، هي الرؤية المضادة لأيديولوجيا الفوضى وفوضى الأيديولوجيا"، على حد قوله.

ومن جهته، ضاحي خلفان، عندما تراجع عن تغريدة معيبة ومسيئة للسعودية، اتهم ما أسماه "إعلام عزمي بشارة" بالوقوف خلف الضجة التي افتعلها باستفزاز السعوديين على خلفية موضوع الصادرات.

وعاد جمال السويدي مدير مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ليتحدث عن الإعلام متسائلا:" لماذا إعلام دولة الامارات العربية المتحدة ماله وجود يذكر؟"، على حد تعبيره.

ورغم أن السويدي تلقى الكثير من الإجابات من جانب المتابعين والناشطين، إلا أنه أجاب على نفسه بتغريدة أخرى، قائلا: "إعلام دولة الامارات العربية المتحدة أعتقد في موت سريري".

وللمفارفة، فإن أبرز من أجاب على تساؤل السويدي، محمد الحمادي رئيس تحرير صحيفة "الاتحاد" السابق، عندما قال في تغريدة: "سؤال مهم ومثير يطرحه الاستاذ الدكتور جمال السويدي .. ونحن في نهايات عام 2019 وعلى اعتاب #عام_الاستعداد_للخمسين".

ومن جهتها، قالت أستاذة الإعلام في جامعة الإمارات عائشة النعيمي: " اقترح في سياق ذلك أن تبادر جمعية الصحفيين بتحليل وتفسير ووضع تصور للرد علي السؤال وذلك من خلال صيغة ما ( مؤتمر ، منتدي ، خلوة ... إلخ.. ومن ثم ورفع قراءة علمية للمجلس الوطني للأعلام تهدف لتصحيح المسار".

مراقبون أكدوا أن قرقاش والسويدي والحمادي وضاحي خلفان، ليس فقط أنهم جزءا من المشكلة، وإنما من واجبهم ومسؤولياتهم أن يقدموا حلولا للأزمة التي يعيشها الإعلام الإماراتي، وقبل ذلك أن يطالبوا أبوظبي بوقف التجسس حتى لا يكون هناك تقرير لا في رويترز ولا في غيرها، التوقف عن الأفعال الشائنة هو الحل وليس كيف نمنع الآخرين أن يتحدثوا عن هذه الأفعال وكيف نحجب هذه الأفعال ونجملها، كما يقول المراقبون.