لبنان.. إجماع على إعادة تسمية الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-12-2019

قال رجل الأعمال اللبناني سمير الخطيب، إن مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان، أبلغه بأن سعد الحريري، هو من وقع الاختيار عليه لتشكيل الحكومة المقبل.

وذكرت صحف لبنانية، أن سمير الخطيب الذي كان إلى غاية صباح الأحد، المرشح الأبرز للمنصب، اعتذر للمفتي، والذي أبلغه بدوره أن التوافق تم على اختيار الحريري رئيسا للحكومة.

وشكر الخطيب، سعد الحريري الذي اختاره لتشكيل الحكومة قبل أن يعتذر، قائلا إنه سيتوجه إلى بيت الوسط للاجتماع بالحريري، ومنحه ثقته.

وكان تيار "المستقبل" رشح الخطيب لرئاسة الحكومة، إلا أن احتجاجات خرجت أمام منزله ترفض اختيار رجل الأعمال المقرب من الحريري.

فيما نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع على موقف حزب الله وحركة أمل الشيعيتين أنهما تدعمان اختيار الخطيب أيضا للمنصب الذي يذهب لشخصية سنيّة وفقا لنظام المحاصصة الطائفية في لبنان.

وكان بيان للرئاسة اللبنانية الأربعاء ذكر أن الرئيس ميشال عون دعا لعقد مشاورات رسمية مع نواب البرلمان الإثنين لتكليف رئيس وزراء جديد.

ويتعين على عون تسمية المرشح الذي يحظى بالدعم الأكبر من نواب البرلمان البالغ عددهم 128. ويجب أن يكون رئيس الوزراء مسلما سنيا وفقا لنظام المحاصصة اللبناني.

تأتي هذه التطورات بعد نحو شهر ونصف من تقديم الحريري استقالته، بعد الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد، ضد قوانين الضرائب، والفساد.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-12-2019

مواضيع ذات صلة