أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

موقف "الإمارات للدراسات"من العدوان على غزة..إدانة لـ"العنف"من الجانبين

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-08-2014

يعتبر مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ومقره إمارة أبوظبي ذراعا بحثيا ومركزا لصناعة السياسات وتحليلها وتقديم التوصيات لصناع القرار في الإمارة على الأقل، كون رئيسه هو ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

ويقوم المركز طوال سنوات عمله ببلورة الكثير من المواقف الرسمية للحكومة الإماراتية حول مختلف القضايا المحلية والعربية والدولية. فماذا قال المركز حول العدوان الإسرائيلي على غزة، وكيف كانت مقارباته للمعركة؟

افتتاحية "شديد اللهجة".. ولكن

استهل المركز الإعراب عن موقفه من العدوان بافتتاحية 12 يوليو الماضي (بعد 6 أيام من بدء العدوان) بانتقاد وإدانة شديدة اللهجة للعدوان، مطالبا بحماية دولية للشعب الفلسطيني، وهذا المطالبة كانت عنوان الافتتاحية الأولى حول تطورات المعركة. فقد قالت الافتتاحية:" مرة أخرى، وفي تصعيد غير إنساني، لا تزال القوات الإسرائيلية تشنّ عدوانها الوحشي ضد السكان المدنيين العزل في قطاع غزة المحاصر، من دون رادع ولا حسيب، أو وازع من ضمير، في ظل سياسة إسرائيلية اعتادت العدوان".

ولكن الافتتاحية تابعت بجملة جاء فيها "إسرائيل:" متنكرة للتعهّدات والمواثيق الدولية التي تقضي بتوخي الحذر من إيقاع أضرار بالمدنيين عند شنّ العمليات العسكرية". وهذا الموقف يوحي وكأن الإدانة فقط لسقوط المدنيين وليس لمبدأ العدوان ذاته، وهو ما يسيء لفهم الموقف الإماراتي ويضعف الإدانة على الأقل، بحسب ما يراه مراقبون.

ونوهت الافتتاحية إلى موقف الإمارات بقولها: "دولة الإمارات تجدد رفضها الكامل لأعمال العنف كافة التي تؤدي إلى إزهاق أرواح المدنيين".

ويؤخذ على هذا الموقف هو اعتبار المقاومة "عنفا" ترفضه الإمارات كما ترفض "عنف" إسرائيل، في حين أن القوانين الدولية تسمح بمقاومة الاحتلال. 

وحذرت الافتتاحية من أن عدم تحرك المجتمع الدولي "يشجع إسرائيل على المضي قدماً في اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني الأعزل، خاصة في ظل مؤشرات إلى أن هذا العدوان سيستمر أياماً وسيتحول إلى عملية برية".

"موقف إماراتي ثابت" اتجاه فلسطين

هذا ما أكدته الافتتاحية الثانية، بتاريخ 22 يوليو بعد التدليل على هذا الموقف بالمساعدات الإنسانية التي قدمتها الإمارات للشعب الفلسطيني طوال تاريخ العلاقة الإماراتية الفلسطينية. تقول الافتتاحية:" إذا كان البعد العربي من الأبعاد الأساسية في سياسة الإمارات الخارجية، فإن القضية الفلسطينية تقع في جوهر هذا البعد، وهذا ما تؤكده مواقفها منذ نشأتها عام 1971".

وحددت الافتتاحية سقف هذا الموقف بالإشارة إلى: "إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وإلى احترام إسرائيل التزاماتها المقررة وفق القانون الدولي وعملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية".

إعادة تأكيد الموقف الإماراتي

وفي السابع من أغسطس، (بعد شهر كامل من العدوان) نشر المركز افتتاحية ثالثة حول تطورات العدوان، أعادت التأكيد على المساندة الإنسانية والسياسية لغزة في سياق زيارة ولي عهد أبوظبي للسعودية واجتماعه بالعاهل السعودي، والذي تناولا فيه الأوضاع في غزة. وذكّرت الافتتاحية بحجم المساعدات الإماراتية المتواصلة لغزة، ولإدانة العدوان، وقالت:" شاركت (الإمارات) بفاعلية في مختلف التحركات التي تستهدف التوصل إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، والبحث عن سبل لحقن دماء الأبرياء"، وتابعت: وهذا ما أكدته زيارتا الشيخ محمد بن زايد، إلى السعودية و البحرين".

وبذلك، قاربَ المركز الموقف من العدوان على غزة بموقف إنساني بدرجة أساسية، ثم بموقف دبلوماسي بسقف الأمم المتحدة التي فشلت بحماية المدنيين الفلسطينيين وتنفيذ قراراتها الصادرة منذ نحو أربعين عاما بشأن الانسحاب الإسرائيلي من الضفة وغزة والقدس. إلى جانب رفض أعمال المقاومة المشروعة كونها "أعمال عنف".