أحدث الأخبار
  • 11:21 . موسكو تعلن عبور سفن حربية روسية من البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

موسكو تحاول حجب الشمس بليبيا

الكـاتب : ماجدة العرامي
تاريخ الخبر: 12-11-2019

ماجدة العرامي:موسكو تحاول حجب الشمس بليبيا- مقالات العرب القطرية

صدّق أو لا تصدّق، أن «الكرملين ليس لديه أدنى معلومات عن وجود عسكري روسي في ليبيا»، هكذا يصرّح ناطق بوتن لـ «واشنطن بوست»، ثم يوم وتطل الخارجية وتنفي أي وجود عسكري للدبّ القطبي هناك.

ترتدي موسكو قفازات عسكرية في المنطقة الأغنى بالثروة النفطية في شمال إفريقيا، وتقفز على كل معلومات وتقارير الصحف الأجنبية الأشهر، التي تفيد بتلقي خليفة حفتر دعماً كبيراً من مجموعة «فاغنر» الشركة الخاصة المرتبطة بالكرملين، التي سبق لها دخول سوريا.

«نيويورك تايمز» كشفت حديثاً الغطاء عن قنّاصة ومقاتلين وأسلحة متطورة، تمدُّ بها موسكو «رجل الشرق القوي» هناك، فتزيد الطين بلّة في ليبيا المقسمة إلى شرق وغرب، وتذكي «الحرب الطاحنة» بالبلاد.

يتعاظم الدور الروسي «بشكل مريب» في ليبيا، تنقل الصحيفة الأميركية عن مسؤولين ليبيين، وتفيد بوصول نحو 200 مقاتل روسي -بينهم قنّاصة- إلى ليبيا خلال الأسابيع الماضية، كجزء من حملة روسية واسعة لإعادة تشكيل نفوذها في هذا البلد والمنطقة عموماً.

«المسعفون الليبيون لاحظوا تغيراً في طبيعة الإصابات التي تأتيهم إلى المستشفى، نتيجة استخدام أسلحة متطورة تعزّز المعلومات عن أسلحة مرتزقة روس»، تروي «نيويورك تايمز» عن مصادرها.

وتضيف الصحيفة، نقلاً عن مسؤول أمني أوروبي قوله، إن الإصابات القاتلة التي سُجلت في ليبيا تتطابق مع الإصابات التي تسبب فيها القنّاصة الروس شرق أوكرانيا، ساعات قليلة وتخرج الخارجية الروسية بمفارقة عجيبة، وهي أنها لا تعلم شيئاً عما أتت به الصحيفة الأميركية، ويطلّ نائب وزير خارجيتها سيرجي ريابكوف، مخاطباً صحافيين، نافياً ما أتت به «نيويورك تايمز»، واصفاً ذلك بالمزاعم العارية من الصحة والتكهّنات الخاطئة.

«أرفض بشكل قاطع مثل هذه المزاعم، نحن نعمل من أجل تحقيق تسوية في ليبيا، وندعم الجهود الرامية إلى ذلك، بما فيها جهود الأمم المتحدة»، تنقل وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن ريابكوف.

بل ويضيف، «ولا أسباب لهذه المزاعم والتلفيقات المنسوبة إلى روسيا من قبل وسائل إعلام أميركية»

وهنا لا يقصد «نيويورك تايمز» فقط، بل قبل أيام، تحدثت «واشنطن بوست» عن معلومات مشابهة، كما تناولت أيضاً إلى جانب الدعم العسكري طباعة ملايين الدولارات من العملة الليبية، وإرسالها إلى حفتر، وإنشاءها قاعدة في غرب مصر لتقديم المساعدة التقنية والعسكرية له.

وأمام النفي الروسي، أكد مصرف البيضاء شرق ليبيا -المنطقة القابعة تحت سيطرة حفتر وحلفائه- المعلومات عن العملة الجديدة، بل واعتبرت لجنة الدفاع في برلمان طبرق في الشرق أيضاً، أن من يرفض التعامل بالعملة المطبوعة في روسيا «إرهابي»، وفق بيان سابق.

وتصرّ موسكو على نفي صلتها بالنزاع الدائر في ليبيا «وتفلت من العقاب، لأنه لا يبدو أن أحداً في الغرب يهتم بما تفعله»، تنقل «واشنطن بوست» عن محلل الدفاع البريطاني بول بيفر.

المال والنفوذ والنفط يغري روسيا بالتوغل أكثر في شمال إفريقيا، والدخول أعمق في تغذية حرب حفتر على العاصمة لمكاسب حسمتها سلفاً، وهو أمر مقلق لدى أوروبا وقبلها أميركا، ومعرقل للمساعي الأممية التي ما زالت لم تتجاوز الشكل الإعلامي في موقفها من التدخل الخارجي، أما الوقائع في ليبيا فإنها تقول: لقد أسمعتَ لو ناديتَ حياً.