صحيفة كويتية: نقاش خليجي لتأسيس اتحاد مصرفي موحد

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-11-2019

كشفت صحيفة كويتية، عن بدء دول الخليج، نقاشاً مبدئياً حول إمكانية تأسيس اتحاد مصارف خليجي موحد، يجمع بين بنوك دول مجلس التعاون.

ولم تكشف المصادر بحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، مزيداً من التفاصيل في هذا الخصوص، إلا أنها أفادت بأن هناك تفاهماً لدى بعض المعنيين على ضرورة إنشاء اتحاد يربط جميع دول مجلس التعاون مصرفياً، بهدف التنسيق وتعزيز التعاون في ما بينها ورعاية شؤون بنوكها، إضافة إلى دعم عملية النمو المصرفي والتنمية الاقتصادية خليجياً، لا سيما في ظل التطورات المحاسبية والرقابية، وكذلك التقنية التي شهدتها الأسواق في الفترة الأخيرة، والتي تدفع أكثر إلى توحيد المواقف والتنسيق المصرفي أكثر.

ولفتت المصادر إلى أن الحاجة إلى وجود اتحاد مصارف خليجي تتنامى في ظل وجود لجنة لمحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون، والاتفاق على تأسيس شركة مدفوعات خليجية وصلت إلى مراحل متقدمة جداً، كما أن هناك اتحاداً للمصارف العربية، منوهة إلى أن التحركات التي بدأت إلى ذلك لا تزال مجرد تفاهمات بين بعض المعنيين، يأملون تحويلها إلى واقع.

وأوضحت أن استكمال هذه الكيانات باتحاد مصرفي خليجي بات يمثل أهمية، باعتبار أن ذلك يحقق تطلعات الخليجيين في توفير بيئة آمنة وسريعة للتعاملات المصرفية التي تتم بين دول المجلس، لا سيما عند النظر إلى ضخامةِ التحدياتِ التي تواجه اقتصاداتها، وجسامة تداعيات الأوضاع الإقليميةِ.

وأشارت المصادر إلى أن الكويت والإمارات وعمان والبحرين يوجد لديها اتحادات مصارف، فيما لا تتوافر في كل من السعودية وقطر.

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-11-2019

مواضيع ذات صلة