ترامب: فيديو "ABC" المزيف عن العملية التركية في سوريا فضيحة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-10-2019

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بث قناة ABC الإخبارية مشاهد تتضمن انفجارات قوية خلال برنامج ترويجي للأسلحة، على أنها سجلت أثناء عملية «نبع السلام» التي ينفذها الجيش التركي ضد المسلحين الأكراد شمالي سوريا، بـ «الفضيحة».

وكتب ترامب عبر حسابه في موقع تويتر: «فضحية كبيرة لدى ABC News، تم الإمساك بهم وهم يقومون بنشر فيديو مزيف فظيع جداً عن قصف تركي في سوريا، يا للعار!».

يشار إلى أن قناة ABC الأمريكية نشرت، الإثنين 14 أكتوبر 2019، مشاهد عن برنامج ترويجي لأسلحة، تتضمن انفجارات قوية، حاولت عبر هذه المشاهدة تضليل الرأي العام والإيحاء بأنها مشاهد سجلت أثناء العملية العسكرية التركية في سوريا.

ونشرت القناة مقطع الفيديو الذي سجل فعلياً عام 2017 بالولايات المتحدة، وأزالت الأشخاص الذين كانوا يصورون البرنامج الترويجي في المشهد عبر المونتاج، قبل بثه على شريطها الإخباري.

بعد الكشف عن حقيقة التزييف، أصدرت قناة ABC بياناً أعربت فيه عن أسفها عن نشر مقطع الفيديو، مؤكدة أنها أزالت المشهد لوجود شكوك بصحته.

ومع تواصل العملية التي أطلقها الجيشان التركي والوطني السوري، في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من مسلحي «بي كا كا/ ي ب ك»، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، تقوم وسائل إعلام تابعة لجهات رافضة للعملية العسكرية بنشر صور ومقاطع فيديو ملتقطة بأماكن وتواريخ أخرى.

وانتشر مقطع فيديو لمراسلة قناة «العربية» في شمال سوريا وهي تبكي تأثراً لوضع الأطفال الذين كانوا نائمين على الأرض، وأنها لا تتحمل المشاهد كونها أماً، لكن وسائل الإعلام التركية انتقدت ضحكها في نهاية الفيديو، معتبرين أن المشاهد تمثيلية.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-10-2019

مواضيع ذات صلة