بوتين: أبوظبي والرياض لا تريدان خوض مواجهة مع إيران

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-10-2019

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن التوتر بين الدول في الشرق الأوسط، قائلا، إنه بإمكان روسيا لعب دور رئيسي، لأن لها علاقة طيبة بإيران والعالم العربي، مشيرا إلى أنه من الممكن مناقشة برنامج إيران الصاروخي.

وأضاف بوتين في لقاء مع قناة العربية السعودية، أنه لا أحد في السعودية أو الإمارات يريد مواجهات أو اشتباكات مع إيران، وينبغي التعامل مع برنامج إيران الصاروخي بمعزل عن برنامجها النووي. لافتا في سياق آخر أن السعودية تلعب دورا في تحقيق تقدم صوب اتفاق سياسي في سوريا.

وعلى صعيد اقتصادي قال بوتين، إن روسيا تدرس بناء مجمع بتروكيماويات بأكثر من مليار دولار في السعودية، مشيرا إلى أن بلاده تعمل على إقامة منطقة تجارة حرة بين إسرائيل ومصر مماثلة لما بين روسيا وإيران.

 وفي ما يخص "صفقة القرن" قال بوتين: "نحن ندعم أي صفقة تؤدي إلى السلام، ولكن علينا أن نفهم ماهيتها، فتفاصيل هذه المقترحات ضمن ما يسمى بصفقة القرن لا تزال مبهمة، والولايات المتحدة لم تقدمها بعد للرأي العام، سواء العالمي أو الأميركي الداخلي أو الشرق أوسطي أو الفلسطيني، ونحن ننطلق من ضرورة تنفيذ خطة حلّ الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية، وقد اقترحنا حينها إجراء مفاوضات مباشرة في موسكو، ولكن للأسف لم تجر هذه المفاوضات".

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-10-2019

مواضيع ذات صلة