ظريف: العقوبات الجديدة تستهدف قدرة الإيرانيين على الحصول على الغذاء والدواء

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-09-2019

ظريف: العقوبات الجديدة تستهدف قدرة الإيرانيين على الحصول على الغذاء والدواء - Reuters

ندد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم السبت بالعقوبات الأمريكية الجديدة التي تستهدف البنك المركزي الإيراني ووصفها بأنها محاولة لحرمان المواطنين العاديين في بلاده من الحصول على الغذاء والدواء، وقال إن الخطوة مؤشر على يأس الولايات المتحدة.

ظريف: العقوبات الجديدة تستهدف قدرة الإيرانيين على الحصول على الغذاء والدواء - Reuters

وفرضت واشنطن مجموعة جديدة من العقوبات على إيران، استهدف بعضها البنك المركزي وصندوقا تنمويا، وذلك في أعقاب الهجمات على منشأتين للنفط بالسعودية ألقت واشنطن والرياض باللوم فيها على طهران.

وتنفي إيران أي دور لها في الهجمات التي أدت في البداية إلى تراجع إنتاج النفط في السعودية إلى النصف. وأعلنت حركة الحوثي اليمنية، الموالية لإيران وتحارب تحالفا تقوده السعودية في حرب اليمن، المسؤولية عن الهجمات.

وقال ظريف في تصريحات للصحفيين نقلها التلفزيون الرسمي ”هذا مؤشر على يأس الولايات المتحدة... عندما يستهدفون نفس المؤسسة مرارا بعقوبات فإن ذلك يعني فشل محاولتهم إجبار الأمة الإيرانية على أن تجثو تحت ’الضغوط القصوى‘“.

وأضاف ظريف، الذي كان يتحدث بعد وصوله إلى نيويورك لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، ”لكن هذا خطير وغير مقبول ويعد محاولة لمنع... الشعب الإيراني من الحصول على الغذاء والدواء“.

في هذه الأثناء، وردت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي عن تعرض عدد من الخوادم والمواقع الإلكترونية الإيرانية، بعضها تابع لشركات بتروكيماويات، لهجوم إلكتروني.

ولم يصدر تعقيب رسمي، واستمرت المواقع الإلكترونية لشركة النفط الوطنية في العمل بشكل طبيعي على ما يبدو. وقال سكان إن استخدامهم للإنترنت لم يتأثر.

وقالت نتبلوكس، وهي منظمة تراقب الاتصال بالإنترنت، إن بياناتها تظهر ”انقطاعا متقطعا“ لبعض خدمات الإنترنت في إيران منذ مساء الجمعة.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-09-2019

مواضيع ذات صلة