الجبير يبحث مع غريفيث أحداث جنوبي اليمن

خلال اللقاء - تويتر
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 151
تاريخ الخبر: 09-09-2019

بحث وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير،  مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث "مستجدات الأزمة اليمنية".

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، استقبل الجبير في مدينة جدة (غربي المملكة)، اليوم، غريفيث الذي وصل في زيارة غير محددة المدة.

وتناول اللقاء "المستجدات على الساحة اليمنية، والجهود القائمة حيالها". كما ناقش الجانبان "سبل تعزيز المساعدات الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني".

من جانبه، قال غريفيث، في تغريدة عبر "تويتر"، معلقا على اللقاء مع الجبير: "عقدت لقاء إيجابيا جدا مع عادل الجبير في جدة اليوم. أنا ممتن للمملكة العربية السعودية على جهود الوساطة التي تبذلها في جنوب اليمن. ناقشنا السبل للمضي قدما في العملية السياسية في اليمن".

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة، ومسلحي الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي القوات الحكومية بمواجهة الحوثيين، وأدى القتال إلى مقتل 70 ألف شخص منذ بداية 2016، حسب تقديرات أممية منتصف يونيو الماضي‎.

وقبل أيام، سيطر انفصاليو الانتقالي الجنوبي على محافظتي عدن وأبين (جنوب)، بدعم من طيران إماراتي استهدف مواقع للجيش اليمني؛ ما أسفر عن سقوط نحو 300 بين قتيل وجريح، حسب بيان لوزارة الدفاع اليمنية.

وأقرت الإمارات، عقب ذلك، بشن تلك الغارات، لكنها بررت ذلك بأنها استهدفت "مجموعات إرهابية مسلحة" ردا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن، وهي التبريرات التي رفضتها الحكومة اليمنية ووصفتها بـ"الزائفة". 

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 151
تاريخ الخبر: 09-09-2019

مواضيع ذات صلة