أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

بلومبيرغ: الرياض قلقة من تغير موقف ترامب تجاه إيران

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-08-2019

نشر موقع "بلومبيرغ" تقريرا أعده غلين كيري، تحت عنوان "حاكم السعودية يرسل شقيقه إلى الولايات المتحدة مع تردد ترامب بشأن إيران واليمن".

ويشير التقرير، إلى أن شقيق ولي العهد الأصغر في واشنطن هذا الأسبوع، في ضوء تطورات في سياسة الرئيس دونالد ترامب في الملفين الإيراني واليمني.

ويلفت كيري إلى أن زيارة نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان للولايات المتحدة تأتي بعد أيام من تصريحات ترامب عن انفتاحه لعقد محادثات محتملة مع عدوة السعودية الإقليمية، إيران، بالإضافة إلى تقارير صحافية أشارت إلى بحث واشنطن عن طرق لفتح محادثات مباشرة مع الحوثيين، حلفاء إيران في اليمن.

ويورد الموقع نقلا عن وكالة الأنباء السعودية، قولها إن زيارة الأمير خالد هي بهدف عقد لقاءات مع المسؤولين، ومناقشة العلاقات الثنائية و"مواضيع مشتركة تدعم الأمن والاستقرار في المنطقة" دون الإشارة إلى لقاءات بعينها مع مسؤولين أمريكيين، إلا أن وزارة الخارجية أعلنت أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيلتقي مع الأمير يوم الأربعاء، مستدركا بأنه رغم أن الرحلة مقررة مسبقا لكن لا شك أنها ستكون حول طبيعة الأجندة الحالية.

 وينقل التقرير عن الباحث في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة "يوروشيا" أيمن كامل، قوله: "سيتم خلف الأبواب المغلقة التعبير عن القلق من استراتيجية ترامب وإمكانية لقائه مع روحاني والطريق إلى الأمام.. ستكون هناك أسئلة حول السياسة الأمريكية وأين تقف عند ذلك المستوى".

وينوه الكاتب إلى أن الرئيس ترامب عبر من خلال تصريحات له في نهاية قمة الدول السبع يوم الاثنين في فرنسا، عن استعداده لمقابلة الرئيس حسن روحاني، بما يتلاءم مع الظروف المناسبة.

ويقول الموقع إنه في الوقت الذي استبعد فيه الرئيس روحاني اللقاء، وقال إنه ليس مهتما بمنح ترامب فرصة أخذ صورة، إلا أن تصريحات ترامب ذكرت بمحاولات أخرى مع كوريا الشمالية ولقاء زعيمها كيم جونغ أون.

ويجد التقرير أنه لو حدث لقاء بين الرئيسين فإن هذا يعني كسر العداء بين البلدين، الذي استمر على مدى أربعة عقود، أي منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وما أعقب ذلك من أزمة احتجاز الرهائن الأمريكيين، مشيرا إلى أن اللقاء لو تم سيسبب إحباطا لحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بمن فيهم السعودية وإسرائيل.

ويذكر كيري أن صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن مصادر لم تسمها، قولها إن الولايات المتحدة تخطط لمحادثات مباشرة مع الحوثيين اليمنين، الذين يستهدفون السعودية بالصواريخ والطائرات المسيرة، مشيرا إلى أن قرار التدخل في اليمن كان أول قرارات ولي العهد السعودي، الذي وضع بلاده الغنية ضد أفقر دولة عربية، ما أدى إلى اتهامات واسعة بالقيام بانتهاكات حقوق إنسان والتسبب بكارثة إنسانية هناك.

ويورد الموقع نقلا عن أستاذ فض النزاعات في معهد الخريجين في الدوحة، إبراهيم فريحات، قوله: "لا شك لدي أن هناك إحباطا" من الإشارات الأمريكية فيما يتعلق بالسياسة من الشرق الأوسط.

ويشير التقرير إلى أنه في الوقت الذي جعل فيه ترامب السعودية مركز استراتيجيته في الشرق الأوسط منذ توليه السلطة عام 2017، إلا أن سمعة السعودية تضررت في الكونغرس بسبب حرب اليمن، واعتقال الناشطات المطالبات بحقوق المرأة السعودية، وقتل الصحافي جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول العام الماضي، لافتا إلى أن الكونغرس شجب السعودية لمقتل خاشقجي وحرب اليمن.

ويختم "بلومبيرغ" تقريره بالإشارة إلى قول الباحث في مدرسة "أس راجارترانام" للدراسات الدولية في سنغافورة، جيمس دورسي، قوله إن السعودية تحاول القيام بـ"عملية توازن"، فـ"فسيطالب الأمير خالد، دون شك، بضمانات من إدارة ترامب بألا تخفف من موقفها المتشدد من إيران، وألا تعرض مصالح السعودية للخطر".