ظريف يقول إن بلاده لن تبدأ حرباً في الخليج لكنها ستدافع عن نفسها

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-08-2019

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الخميس إن بلاده لن تبدأ حربا في الخليج لكنها ستدافع عن نفسها.

وأضاف في كلمة بالمعهد النرويجي للشؤون الدولية ”هل ستنشب حرب في... الخليج؟ بمقدوري أن أقول لكم إننا لن نبدأ الحرب... لكننا سندافع عن أنفسنا“.

وحول الملف النووي قال  ظريف، إن "بلاده مستعدة للعمل على مقترحات فرنسية لإنقاذ الاتفاق النووي الدولي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية عام 2015".

وأضاف ظريف،، "هناك مقترحات على الطاولة... وسنعمل عليها"، بحسب وكالة "مهر" المحلية.

وتابع: ظريف "إن عهد الجمهورية الإسلامية هو العهد الوحيد الذي لم ينقص فيه من أرض إيران شبر واحد لأن هذا العهد هو عهد الشعب".

وحول الطائرة الأمريكية المسيرة التي أسقطتها إيران مؤخراً، قال ظريف: "كان بإمكان إيران إسقاط طائرة التجسس الأمريكية المسيرة التي اخترقت الأجواء الإيرانية، بمنظومة "إس 300" أيضا، إلا أنها أسقطتها بمنظومة دفاع جوي وطني الصنع لتبثت بأننا لا نعتمد على أحد في الدفاع عن أنفسنا".

وأكد الوزير الإيراني أن "بلاده لن تسمح بأن يكون شبر واحد من ترابها ومياهها تحت تصرف الاخرين".

وعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، إما تخفيف العقوبات على إيران، أو توفير "آلية تعويض لتمكين الشعب الإيراني من العيش بشكل أفضل" في مقابل الامتثال التام للاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي.

كما التقى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم رئيسة وزراء النرويج ارنا سولبرغ في أوسلو متناولاً في محادثاته معها العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية المهمة وذات الاهتمام المشترك.

وكان ظريف قد وصل الى النرويج مساء الأربعاء قادما من السويد في جولة أوروبية بداها من فنلندا وتشمل فرنسا التي يصلها مساء الخميس.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-08-2019

مواضيع ذات صلة