وزير خارجية قطر يصل الصومال في زيارة رسمية

وصول وزير خارجية قطر إلى الصومال
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-08-2019

وصل وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الاثنين، إلى العاصمة الصومالية مقديشو في زيارة رسمية لإجراء مباحثات مع قادة البلاد.

وأفادت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية بأن رئيس الوزراء الصومالي، حسن علي خيري، استقبل اليوم في مكتبه في مقديشو بحضور عدد من أعضاء حكومته، عميد الدبلوماسية القطرية والوفد المرافق له.

وذكرت الوكالة أن المباحثات بين الطرفين تناولت تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل المشاريع التنموية التي تنفذها قطر في الصومال، بموجب اتفاقية أبرمتها الحكومة الفدرالية في الصومال عام 2017 مع صندوق قطر للتنمية.

وأعلنت قطر في وقت سابق، البدء بتنفيذ مشروع بناء ميناء "هوبيو" بإقليم مدغ وسط الصومال.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده بالعاصمة مقديشو، وزير النقل والاتصالات القطري جاسم بن سيف أحمد السليطي، ووزير المواني والنقل البحري بالصومال، مريم أويس جامع.

وحضر المؤتمر كل من رئيس الوزارء الصومالي حسن علي خيري ووزير خارجية قطر محمد عبدالرحمن آل ثاني، إلى جانب رئيس إقليم مدغ أحمد دعالي جيلي.

وقال وزير النقل والاتصالات القطري جاسم بن سيف إن "مشروع بناء ميناء هوبيو سيبدأ وسيبنى على أسس ومعايير عالمية".

وأضاف أن أعمال البناء ستبدأ اعتبارا من اليوم من أجل تحقيق الاستفادة للشعب الصومالي.

من جانبها، قالت مريم أويس وزيرة المواني والنقل البحري بالصومال، إن "انطلاق مشروع بناء ميناء هوبيو سيخلق فرصة عمل للمواطنيين وسيساهم في اقتصاد البلاد".

وفي ديسمبر الماضي، وقعت الصومال وقطر، بالعاصمة الدوحة، عدة اتفاقيات تنموية، بينها مشروع بناء ميناء هوبيو بإقليم مدغ وسط البلد الأول.

ويعتبر ميناء هوبيو واحد من أقدم الموانئ الصومالية، حيث يقع على الساحل الشمالي الشرقي في البلاد بالقرب من خليج عدن. -

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-08-2019

مواضيع ذات صلة