أحدث الأخبار
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد
  • 06:39 . تقرير: السعودية أكثر دول الشرق الأوسط إنفاقاً في المجال الدفاعي... المزيد
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد

رسائل متضاربة.. محسوبون على أبوظبي يواصلون استفزاز السعوديين والشماتة بالمملكة

حقل الشيبة الذي أثار استهدافه حملة شماتة من جانب محسوبين على أبوظبي
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-08-2019

سفير الإمارات في الرياض يثير غضب السعوديين بمزاعم حول حرب اليمن

قبل، وبينما، كانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في أبوظبي تصدر بيانا "تضامنيا" مع السعودية كان محسوبون عليها ومنهم سفراء لها يواصلون استفزاز السعوديين ويرسلون إشارات الغمز واللمز والانتقادات المغلفة "بالحرص" على المملكة.

بيان أبوظبي الرسمي

استنكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان، استهداف الحوثيين حقل الشيبة، واعتبرته الوزارة عملا إرهابيا يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويشكل خطراً جسيماً على إمدادات الطاقة للعالم أجمع.

وجددت دولة الإمارات تضامنها الكامل مع المملكة  ووقوفها التام إلى جانب الأشقاء في المملكة، وتأييدها ومساندتها لها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، ودعمها الإجراءات كافة التي تتخذها في مواجهة التطرف والإرهاب.
وأكد البيان أن أمن دولة الإمارات  وأمن السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات.

تغريدات شامتة

ولكن في المقابل، وإزاء هذا الموقف الرسمي، كان هناك ما يصفه مراقبون بأنه الموقف الحقيقي والذي يرد على لسان شخصيات غير رسمية ولكنها محسوبة على الدولة الرسمية، خاصة أن النائب العام ومنذ ازمة الخليج الثانية قبل عامين مع قطر حظر إبداء أي تعليقات تخالف سياسات الدولة.

فقد سخر رجل الأعمال البارز، المعروف بقربه من السلطات، خلف الحبتور، من عجز السعودية عن التصدي لطائرات جماعة الحوثيين، رغم إنفاقها الكبير على التسليح. وتساءل عما يمنع من التصدي لهذه الهجمات.

وقال الحبتور: "ندين الهجوم الحوثي الإرهابي على #حقل_الشيبة في #السعودية. ولكن من المفاجئ عدم قدرة الرادارات ومضادات الصواريخ من التصدي لهذا الهجوم".

وتابع: "تستثمر السعودية بشكل ضخم بالأسلحة والعتاد، ومن المنتظر أن تكون المملكة قادرة على التصدي لهكذا هجوم الإرهابي. فهل هناك ما يمنع ذلك؟".

Image title

كما حرض الحبتور على قصف المدنيين، الذين قال عنهم إنهم يؤوون الحوثيين.

وقال: " الهجوم #الحوثي على #حقل_الشيبة يعتبر فعل حرب، وهو ليس اعتداءهم الأول على #السعودية. مطلوب من المملكة الرد بشكل حازم وضرب قواعد الحوثيين. كفى ترددا خوفا على المدنيين الذي يؤوون الحوثيين. يجب عدم التردد في الدفاع عن أمننا، فقد يعتبر البعض ذلك ضعفا. يجب الضرب بيد من حديد".

وتابع: " كل حرب يقع فيها أضرار جانبية، ولكن ما من ثمن غال في الدفاع عن أرضنا وأمننا. وعلينا أن نكون حازمين في حماية بلدنا وأهلنا من أي خطر يهددنا".

 ورد بعض المعلقين على الحبتور، وقال البعض إنه يتشفى بالسعودية من جهة ويسعى إلى المزيد من توريطها في قصف المدنيين وقتلهم وتشويه صورتها بزعم أنه حريص على أمن المملكة.

ومن جهته، قال عبدالخالق عبدالله الذي تعرفه وسائل إعلام بأنه مستشار ولي عهد أبوظبي، في تغريدة له: "لو أن حقل الشيبة النفطي لا يزال ضمن حدود دولة الإمارات، لردعنا الحوثي ولعلم حجمه الحقيقي ولا ما كان نفذ هجماته"، على حد زعمه.


Image title


وقد أكد مراقبون أن الحوثي هو الذي ردع أبوظبي من مجرد تلويحه باستهداف المطارات والموانئ في الإمارات فقامت على جناح السرعة بسحب أجزاء كبيرة من قواتها من اليمن وأجرت عدة زيارات لإيران لتجنب هجمات الحوثيين.


مزاعم سفير أبوظبي في الرياض

وسبق تغريدات الحبتور وعبدالله، تغريدة لسفير الإمارات لدى السعودية شخبوط بن نهيان أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشاد فيها ببسالة الجنود الإماراتيين في الحد الجنوبي للسعودية، مما أثار حفيظة السعوديين.

 وكان السفير شخبوط غرد قائلا: "جنودنا البواسل في الحد الجنوبي (بالسعودية)، روحهم المعنوية عالية، احتراف وبطولة وعزيمة، مشاركتهم ضمن التحالف مسؤولية يحملونها بجدارة وفخر، والعيد معهم عيدين".

Image title


نفت صفحة "الأخبار السعودية" المهتمة بالعمليات العسكرية في الحد الجنوبي عبر حسابها على تويتر ما جاء في تغريدة السفير الإماراتي، وأوضحت قائلة: "للتوضيح: مع وافر الاحترام والتقدير لجنودكم البواسل إلا أنهم لا يوجدون على #الحد_الجنوبي الآن نهائياً".

Image title


أما الباحث في الشؤون العسكرية والدفاعية إسماعيل خوجة فرد عليه مغردا: "مع احترامنا الشديد للإمارات وقواتها المسلحة؛ لا وجود لأي جندي إماراتي أو يمني شمالي أم جنوبي على الحد الجنوبي للمملكة. الحد الجنوبي سعودي 100٪، ومعظم الوحدات السعودية الآن في صعدة. رجاء بكرة لا نسمع أن ساحل العاج قاتلوا في الحد الجنوبي".

وكتب الناشط عبد الله القحطاني: "تصحيح وفقك الله؛ لا يوجد لكم أو لغيركم جندي واحد على حدودنا، حدودنا محمية بالله ثم بجيشنا، جنودكم ضمن التحالف داخل اليمن بعيدا عن حدودنا، للتوضيح مع تحياتي".