أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

المونيتور: انتصار الانفصاليين الجنوبيين في اليمن نكسة وإهانة جديدة للسعودية وبن سلمان

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-08-2019

المونيتور: انتصار الانفصاليين الجنوبيين في اليمن يعتبر نكسة وإهانة جديدة للسعودية وبن سلمان | القدس العربي

تحت عنوان “الرياض تواجه نكسة في جنوب اليمن”، كتب المحلل السابق في المخابرات الأمريكية، الزميل في معهد بروكينغز، بروس ريدل، تحليلا نشره موقع “المونيتور”، قال فيه إن انتصار الانفصاليين الجنوبيين في اليمن يعتبر إهانة جديدة ونكسة لجهود الحرب السعودية وقائدها ولي العهد محمد بن سلمان. فقد خسرت حكومة عبد ربه منصور هادي المدعومة من الرياض عاصمتها، مما يضعف من شرعيتها أكثر.

وأضاف ريدل أن الإمارات العربية المتحدة، الحليفة الأقرب للسعودية، مسؤولة بشكل جزئي عن مكاسب الانفصاليين الجنوبيين. مما يعني أن الحوثيين وإيران هم المنتصرون إستراتيجيا. وقام الإماراتيون ببناء وتقوية الجنوبيين على مدى السنين الماضية. وعندما قامت أبو ظبي بسحب معظم قواتها من الميناء، شعر الانفصاليون بالحرية للتحرك ضد حكومة هادي، واستطاعوا الانتصار بسرعة.

ويقول ريدل إن السعودية ستحاول تجاوز النزاع داخل التحالف المعادي للحوثيين، إلا أن الضرر قد حصل لحكومة هادي الضعيفة، وكذا التحالف السعودي-الإماراتي.

ويعلق الكاتب على أن الفشل الأخير هو واحد من سلسلة أخطاء إستراتيجية للقيادة السعودية. فالرد الأولي على دخول الحوثيين مدينة صنعاء هي جهود خرقاء من الجو لهزيمتهم، فلم يكن لعملية عاصفة الحزم أي نصيب من اسمها. وكان غياب الأهداف الحقيقية وإستراتيجية الخروج باديا منذ البداية لحلفاء السعودية مثل باكستان وعمان، اللتين قررتا عدم المشاركة في الحرب.

كما كانت إدارة الحرب الضحية الأولى لزعيم لا تجربة له. وانتهت العملية إلى مستنقع بآثار إنسانية كارثية على الشعب اليمني. وتضرر الأطفال تحديدا بسبب فقر التغذية والأمراض التي حرمت الملايين منهم من طفولة طبيعية.

أما الآثار طويلة الأمد على جيل من الحرب فقد بدأت تظهر، ويتحمل السعوديون نصيب الأسد من هذه الكارثة التي حلت بأفقر بلد عربي. وكان من المفترض أن تدمر الغارات الجوية قدرات الحوثيين الصاروخية في الجولة الأولى من الحرب، إلا أن قدراتهم تطورت وبثبات مع الحرب، وها هم اليوم يستهدفون وبشكل منتظم المدن الحدودية وأحيانا عمق المملكة.

ويقدم الإيرانيون وحزب الله الخبرات بكلفة قليلة، بل وقام الحوثيون أنفسهم بجمع التبرعات لمساعدة حزب الله على تمويل عملياته في سوريا.

ويقول ريدل إن كلفة الحرب على السعودية من الصعب تقديرها نظرا للثقافة السرية والمغلقة فيها، إلا أنه من الواضح أن السلطات السعودية حاولت منع النقد العام للحرب في اليمن من خلال شراء دعم المدن الحدودية وعائلات الجنود والمحاربين القدماء. وتشير بعض التقارير إلى سقوط حوالي 3000 جندي سعودي وجرح 20000 آخرين، رغم محاولات الجيش تجنب وجود عسكري على الأرض.

وفي الوقت الذي أكد فيه السعوديون الطبيعة الطائفية ضد العدو الشيعي من أجل الحصول على دعم المؤسسة الوهابية، إلا أن إثارة المشاعر الطائفية تترك آثارها في الداخل والخارج. ويشير الكاتب إلى أن ولي العهد هو المحرك الرئيسي وراء الحرب السعودية، إذ يقف بحق وراء القرار المتهور للتدخل، خصوصا الفشل في التخطيط وسوء الإدارة وتجويع ملايين الأبرياء.

ولأنه يحظى بدعم والده الملك سلمان، فمن الصعوبة بمكان مناقشة مسار الحرب في السعودية، خصوصا مع الأجانب. فجمال خاشقجي الذي انتقد سياسات الأمير دفع حياته ثمنا لهذا النقد. ويرى الكاتب أن رئيسين أمريكيين دعما الحرب، واحد منهما على تردد والآخر بحماسة. وكانت النتيجة الإجمالية للحرب هي انتصار إستراتيجي لإيران التي أدخلت أعداءها العرب في مستنقع اليمن، الذي باتوا غير قادرين على الخروج منه، فيما يواصل حليفها الحوثي إطلاق الصواريخ على الرياض، وطهران آمنة.

ويضيف الكاتب أن الكونغرس يحاول وقف هذا الجنون في اليمن، رغم محاولات الرئيس التصويت ضد قراراته، لكن المعركة لم تنته بعد. وستكون الخطوة القادمة هي وضع شرط لصفقات الأسلحة مع السعوديين والإماراتيين ضمن قانون صلاحيات الدفاع، مما سيجعل من لجوء الرئيس للفيتو أمرا صعبا.

ويقول ريدل إن الشراكة الأمريكية-السعودية التي مضى عليها 75 عاما نجت من أزمات عام 1973 و1979 وبعد 2001. ولطالما حظيت بدعم نواب الحزبين، إلا أن الوضع هذا لم يعد قائما.

وبمواصلته الحرب في اليمن، يقوم ولي العهد بالتلاعب بعلاقة ضمنت بقاء المملكة ولعقود. وعلى الأمريكيين والسعوديين الحريصين على الشراكة التحرك ووقف الحرب وحماية الأطفال.