أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

مدني رأس الخيمة يقدم 4 نصائح للوقاية من حرائق السيارات

تعبيرية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-08-2019

قدمت إدارة الدفاع المدني أربع نصائح لتفادي تعرض السيارات لحوادث الاحتراق التي تشب في بعض مكوناتها، أو قد تأتي على كافة محتوياتها وقد تخلف إصابات متفاوتة، لذا وجب العمل على تجنب الأسباب لتفادي النتائج الناجمة عنها.

وقال العميد محمد عبد الله الزعابي، مدير إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة: إن حرائق وسائل النقل التي تتعامل معها إدارة الدفاع المدني على مدار العام قد تزداد خلال فترة الصيف، وذلك مع الارتفاع المتواصل لدرجات الحرارة، إلى جانب غيرها من الأسباب التي تؤدي إلى نشوب الحرائق.

وأشار إلى أن الإدارة تعاملت خلال العام الماضي مع 117 بلاغاً لحرائق أتت على محتويات وسائل نقل مختلفة، منها المركبات الخفيفة والثقيلة والشاحنات والحافلات، خلفت خسائر مادية نتيجة احتراق بعضها بشكل كلي والأخرى بشكل جزئي، بالإضافة إلى إصابات طالت بعض السائقين.

وذكر أن هناك أربع نصائح وجب اتباعها والعمل بها لتجنب تعرض السيارات إلى نشوب الحريق، الأولى المراقبة اليومية لمعدلات مياه التبريد وزيت المحرك، والثانية تنفيذ الصيانة من قبل فني متخصص، وذلك من باب الوقاية للسيارة وحماية أيضاً للمستخدمين لها من السائقين والمرافقين وغيرهم من مستخدمي الطريق، حيث يتوجب الحرص على اختيار الفني المؤهل في ذلك للحصول على الخدمة السليمة.

وتتمثل النصيحة الثالثة في إغلاق غطاء خزان الوقود بإحكام لمنع التسرب وتفادي خطر الاشتعال، والرابعة الأخيرة الامتناع عن التدخين وإبطال المحرك عند تزويد السيارة بالوقود.

وأشار الزعابي إلى أن السيارة تحتوي على عناصر قابلة للاشتعال، منها الوقود السائل والزيوت ومكونات التنجيد والبلاستيك والمطاط التي تكون عرضة للاشتعال، بالإضافة إلى المصادر الحرارية ومنها الشبكة الكهربائية وحرارة المحرك وشمعات الاحتراق والعادم.

وذكر أن هناك عدة أسباب قد تسفر عن احتراق السيارات، منها وقوع حوادث التصادم والتدهور، حيث يمكن أن يندلع الحريق في السيارات نتيجة تسرب الوقود الذي قد يتصل بأحد المصادر الحرارية، وترك أوعية الوقود والزيوت أو العبوات المضغوطة بمواد سريعة الاشتعال، أو نتيجة للحرارة المرتفعة التي قد تتكون داخل المركبة.

وأضاف: عدم الصيانة الكهربائية والميكانيكية واحتكاك العادم بالأرض يؤدي إلى صدور الشرر، ونشأة الخطر والارتفاع في درجة حرارة المحرك عنصر قد يسهم في حدوث الحريق.

ودعا إلى ضرورة اتباع ملاك وسائقي المركبات لعدد من النصائح للتقليل من خطر نشوب الحرائق التي تخلف الخسائر المادية والإصابات البشرية، منها الاحتفاظ بطفاية الحريق المناسبة والتدرب على استخدامها في حال وقوع حادث، والاحتفاظ بحقيبة إسعافات أولية والتدرب على كيفية استخدامها لإسعاف المصابين، وضرورة وجود المصباح اليدوي ومثلث التحذير العاكس، وذلك للتعامل مع الحالات والحوادث التي تقع خلال فترة الليل.

وأكد أهمية تواصل السائقين وملاك المركبات المباشر مع غرفة العمليات في حال نشوب الحرائق في مركباتهم، وذلك بالوقت المناسب، من أجل إرسال الفرق المختصة في عمليات الإسعاف والإطفاء والعمل على إخماد الحريق ومنع امتداده، والتقليل قدر الإمكان من الخسائر الناجمة.