أحدث الأخبار
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد

"المونيتور": عودة القوات الأمريكية مؤشر لقلق السعودية من تصعيد إيران

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-07-2019

اعتبر موقع المونيتور الأمريكي أن عودة القوات الأمريكية إلى الأراضي السعودية مؤشر على مدى القلق الذي ينتاب الملك "سلمان بن عبدالعزيز" من التصعيد الإيراني بالمنطقة.

ونقل الموقع عن الزميل الباحث في معهد بروكينغز "بروس ريدل" أن عودة القوات الأمريكية إلى السعودية بعد 16 عاما من خروجها جاء ببيان صدر، السبت، وتحدث عن نشر مئات من الجنود الأمريكيين في قاعدة الأمير "سلطان بن عبدالعزيز" الجوية شرق العاصمة الرياض.

وأشار الكاتب إلى أن الرئيس الأمريكي الأسبق "فرانكلين روزفلت" رتب عملية بناء أول قاعدة عسكرية جوية في الظهران بالمنطقة الشرقية، أثناء الحرب العالمية الثانية، فيما أمر خلفه "جون كيندي" بنشر الطائرات القتالية الأمريكية إلى الظهران لمنع الطيران المصري من ضرب السعودية أثناء الحرب الأهلية في اليمن بداية الستينيات من القرن الماضي.

أما "جورج بوش الأب"، فأرسل نصف مليون جندي إلى المملكة عام 1990، فيما عرف بعملية "عاصفة الصحراء" لإخراج قوات نظام الرئيس العراقي آنذاك (صدام حسين) من الكويت، ليبقى الطيارون الأمريكيون بعد وقف إطلاق النار عام 1991، كي يراقبوا منطقة الحظر الجوي في جنوب العراق.

وعندما دعمت إيران هجوم عدد من الشيعة السعوديين على أبراج الخبر عام 1996، التي كان يقيم فيها الجنود الأمريكيون، قرر وزير الدفاع في حينه "ويليام بيري" نقلهم إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية، التي منحت الجنود حراسة أمنية مشددة.

وبخلاف القاعدة الجوية في الظهران، التي كانت وسط منطقة حضرية وذات غالبية شيعية، تقع قاعدة الأمير سلطان الجوية في وسط الصحراء ومغلفة بمحاور عازلة من كل الاتجاهات، حيث ابتعد الجنود الأمريكيون عن أنظار السكان، فيما تظاهرت المملكة علنا بأنهم خرجوا من البلاد.

وفي عام 2003، خرج الأمريكيون من السعودية فعلا، بعد إسقاط نظام "صدام حسين"، وبالتالي لم تعد هناك حاجة لعملية مراقبة الجنوب.

لذا فإن عودة الجنود الأمريكيين مجددا إلى السعودية تشير إلى حالة التصعيد التي اندلعت منذ إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحابا أحاديا من الاتفاقية النووية الموقعة مع إيران عام 2015، وهو ما مهد الطريق أمام صدام محتمل بين الولايات المتحدة وإيران.

وفيما دعت الصحافة، التي تتحكم بها الحكومة السعودية إلى عملية عسكرية ردا على هجمات إيران على ناقلات النفط، تحولت الحرب في اليمن إلى مستنقع مكلف جدا؛ بعدما ضربت صواريخ الحوثيين مناطق عدة في العاصمة الرياض وأبها في الجنوب.

واعتبر "ريدل" أن الولايات المتحدة ستصبح مشاركا رئيسا في الحرب اليمنية لو تم استخدام صواريخ باتريوت للدفاع ضد الحوثيين، كما أن مخاطر سوء التقدير والتصعيد متزايدة في المنطقة، مشيرا إلى أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ربما يعتقد أنه قادر على الهروب من التداعيات المسمومة لتصرفاته المتهورة عبر نزاع إقليمي.

والسبت الماضي، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن قوات أمريكية قوامها 500 جندي أُعيد نشرها في قاعدة الأمير سلطان الجوية، التي تقع على بعد 150 ميلا جنوب غرب العاصمة الرياض، وسط مواجهة بين إدارة الرئيس "دونالد ترامب "والكونغرس بشأن بيع الأسلحة إلى السعودية ودعم الولايات المتحدة للحملة العسكرية التي تقودها المملكة باليمن.