أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

المتحدث التركي باسم الثورة المضادة

الكـاتب : إسماعيل ياشا
تاريخ الخبر: 21-07-2019

إسماعيل ياشا:المتحدث التركي باسم الثورة المضادة- مقالات العرب القطرية

دعا التركي كمال كيليتشدار أوغلو، رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان وحكومته إلى تغيير سياسته الخارجية في ملفات عديدة، والتخلي عن التعلق بجماعة الإخوان المسلمين، وعدم مساندة الحكومة الشرعية في ليبيا، كما طالبه بمصافحة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، والمصالحة مع النظام السوري.

هذه المطالب هي المطالب ذاتها التي يسمعها المتابعون لشؤون المنطقة من الدول الأربع التي قطعت علاقاتها كافة مع قطر، والتي باتت تعرف بـ «دول الحصار»، أو «دول الثورة المضادة»، نظراً لموقفها المعادي لثورات الربيع العربي، ومطالبة الشعوب بالحرية والكرامة والديمقراطية. ولذلك، قد يظن السامع لتصريحات كيليتشدار أوغلو أنه متحدث باسم دول الثورة المضادة، إن لم يعرف أنه رئيس أكبر أحزاب المعارضة التركية.

لا أعتقد أن كيليتشدار أوغلو نفسه اكتشف شماعة «جماعة الإخوان المسلمين»، لأننا سمعنا الأقوال ذاتها من دول الثورة المضادة التي اتهمت أردوغان بأنه يضحي بعلاقات تركيا مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية من أجل الحفاظ على علاقاته مع جماعة الإخوان المسلمين. وهذا يعني أن هناك قنوات تواصل مفتوحة بين رئيس حزب الشعب الجمهوري ودول الثورة المضادة، وتبادلاً للأفكار، وتنسيقاً للمواقف.

لا داعي للقول إن هذا الاتهام، أي تفضيل العلاقات مع جماعة على العلاقات مع دولة، عارٍ عن الصحة، ومغالطة كبيرة تتستر وراءها دول الثورة المضادة لإخفاء معاداتها لتركيا، وانزعاجها من صعود دور أنقرة، بالإضافة إلى تبرير محاربتها للشعوب الثائرة. وفي الحقيقة، تلك الدول ذاتها متهمة بتفضيل علاقاتها مع حفنة من الانقلابيين على علاقاتها مع الشعوب الحرة بأكملها.

دعوة كيليتشدار أوغلو إلى المصالحة مع النظام السوري ليست جديدة، لأن الرجل يؤيد نظام الأسد ضد الشعب السوري الثائر منذ اندلاع الأحداث. ولا يرى للشعب السوري أي حق في المطالبة بتغيير النظام والخروج على ديكتاتوريته. وهذا الانحياز والتعاطف مع النظام الطائفي السفاح لا تخفى أسبابهما على المتابعين.

أردوغان، كبقية بني البشر، له أخطاء. ولكن وقوفه إلى جانب الشعب السوري ضد نظام الأسد ليس من تلك الأخطاء. بل هو موقف مشرّف يجب أن يعتز به كل مواطن تركي حر. وأما نظام الأسد ففقد شرعيته منذ زمن طويل، كما فقد سيطرته على سوريا. وبالتالي، لا معنى للمصالحة معه، حتى من الناحية البراغماتية. بل يكفي لأنقرة أن تنسق مع اللاعبين الكبار المؤثرين في الساحة.

الأغرب في تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري، دعوته إلى التخلي عن دعم الحكومة الشرعية في ليبيا ضد الميليشيات المتمردة التي يقودها الجنرال المتقاعد خليفة حفتر. ألا يعرف كيليتشدار أوغلو أن حكومة السراج هي الحكومة المعترف بها دولياً، وهي التي تمثّل ليبيا في جميع المحافل الدولية؟ وهل يدعو الحكومة التركية إلى ترك التعاون مع الحكومة الليبية الشرعية لعيون ميليشيات متهمة بارتكاب جرائم حرب؟

تصريحات كيليتشدار أوغلو، بغض النظر عما فيها من تناقضات، دعوة إلى التخلي عن استقلالية القرار، وعدم تبني سياسة خارجية فعالة. وبالتالي، لن نستغرب إن سمعنا منه غداً دعوته إلى سحب تركيا سفن التنقيب عن النفط والغاز من البحر الأبيض، والتعهّد بعدم استخدام منظومة «أس-400» الدفاعية بأي حال.