الكشف رسمياً عن موعد بطولة "خليجي 24" في قطر

خلال الاجتماع - من المصدر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-07-2019

تقرر إقامة بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم في نسختها الـ24، في العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة ما بين الـ27 من نوفمبر والتاسع من ديسمبر من العام الجاري.

واعتمد المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي، الذي انعقد الاثنين برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، موعد إقامة "خليجي 24"، في الاجتماع الذي حضره ممثلو الكويت وعُمان والعراق واليمن، إلى جانب الأمين العام للاتحاد الخليجي جاسم الرميحي والأمين العام المساعد أحمد النعيمي.

وتُعد البطولة الخليجية حلقة جديدة ضمن استعدادات قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم المقبلة، شتاء عام 2022، إذ انتهت من تدشين ملعبين موندياليين؛ هما "خليفة الدولي" و"استاد الجنوب"، كما سينتهي في ختام هذا العام تشييد استاد البيت بمدينة الخور.

وستقام بطولة "خليجي 24" بمشاركة 5 منتخبات بنظام الدوري من دور واحد، حتى في حال رفضت دول حصار قطر المشاركة في البطولة؛ لأن النظام الأساسي يسمح بذلك.

وكان مقرراً أن تستضيف قطر النسخة السابقة من كأس الخليج (خليجي 23)، لكنها تنازلت عن حقها في تنظيم البطولة للكويت، وذلك احتفالاً بقرار الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) رفع الإيقاف الدولي الذي كان مفروضاً على الكرة الكويتية، في ديسمبر 2017.

وسمح ذلك التوافق بمشاركة منتخبات السعودية والإمارات والبحرين في البطولة الإقليمية، التي عرفت تتويج "الأحمر" العُماني باللقب الخليجي، للمرة الثانية في تاريخه، إثر فوزه على نظيره الإماراتي بركلات الترجيح.

في سياق آخر، تم خلال الاجتماع مناقشة التعديلات التى رفعتها لجنة تعديل اللوائح وتم الموافقة عليها مع المزيد من دراستها الإضافية ليتم اعتمادها بشكلها النهائي.

وناقش الاجتماع ترشيحات الأعضاء للجان القضائية والتي تضم الانضباط والاستناف، تمهيداً لعرضها على الجمعية العمومية لاعتمادها.

تجدر الإشارة إلى أن "كأس الخليج" تُقام مرة كل عامين في دول الخليج العربية، وأقيمت أول نسخة منها في عام 1970 بمملكة البحرين.

وتُعد الكويت صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة الخليجية بواقع 10 ألقاب، مقابل 3 لكل من قطر والسعودية والعراق، في حين ظفرت عُمان والإمارات باللقب في مناسبتين.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-07-2019

مواضيع ذات صلة