"غوتيريش" يحث إيران على الالتزام بالاتفاق النووي

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 159
تاريخ الخبر: 09-07-2019

حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إيران على الالتزام بخطة العمل الشاملة المشتركة الموقعة مع القوى الغربية بشأن برنامجها النووي عام 2015.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم غوتيريش بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وقال حق: "نحن على دراية بالأنباء التي تفيد بإعلان طهران زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 4.5 بالمائة، وإذا صحت هذه الأنباء، فإن الأمين العام يعتبر ذلك عاملا غير مساعد للمحافظة على خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)".

وأضاف أن غوتيريش "يحث إيران على الالتزام بالاتفاق النووي الذي تم توقيعه".

والأحد، أعلنت طهران عن تبنيها الخطوة الثانية من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، وشروعها في زيادة تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.67 بالمائة، وصولا إلى 5 بالمائة.وأوضحت إيران أن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق لم تتخذ إجراءات الحفاظ على المصالح الإيرانية، في ظل العقوبات الاقتصادية الجائرة التي فرضتها عليها الإدارة الأمريكية.

وأمهلت طهران، في 8 مايو الماضي، الدول الأوروبية المشاركة بالاتفاق (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، 60 يوما للوفاء بتعهداتها تجاه إيران بموجب الصفقة.

كما أمهلتها، الأحد، 60 يوما إضافية، لإيجاد آلية للتبادل التجاري ونظم المدفوعات الدولية، في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة ضد طهران.

وفي مايو 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية دخلت حيز النفاذ على دفعات اعتبارا من أغسطس 2018. 

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 159
تاريخ الخبر: 09-07-2019

مواضيع ذات صلة